رغم أن اختبار الحمل هو أكثر الطرق الموثوقة، إلا أنّ بعض أعراض الحمل المبكّرة التي يختبرها جسمكِ قد تعلمكِ بالأمر. 
 
 الأمومة من أسمى الأهداف في الحياة، وعلى الرغم من أنّها تنطوي على عدة تحديات قد يكون بعضها صعباً ومرهقاً، والتي تبدأ مع ظهور أعراض الحمل، إلا أنّها تجربة مجدية بكل ما في الكلمة من معنى. 
 
 ما قبل أعراض الحمل 
 قبل ظهور أعراض الحمل، فإنّ الاختبار الطبي هو الطريقة الوحيدة الموثوقة للتأكد من حدوث الحمل، لدرجة أن بعض الأطباء يقولون إنّه لا يمكن التعامل مع احتمالية وجود حمل حتى يتم إجراء الاختبار المنزلي أو غيره. 
 
 مؤشر على اقتراب أعراض الحمل؟ 
 تفويت موعد الدورة الشهرية هو المؤشر الأول على احتمالية حدوث حمل، ومن ثمّ ظهور أعراض الحمل، ويُنصح عادةً بإجراء اختبار؛ لأنّ اختبارات الحمل تقيس مستوى هرمون (hCG ) في الجسم، وهو هرمون تبدأ الغدد التناسلية المشيمية البشرية في إنتاجه عند الحمل. 
 ففي حين يبدأ الجسم في إنتاج هرمون (hCG ) بمجرد بدء عملية الإخصاب، قد يستغرق الأمر حوالي 3-4 أسابيع من اليوم الأول من دورتكِ الشهرية الأخيرة حتى يتراكم الهرمون بما يكفي ليتم رصده في الاختبار. 
 
 أعراض الحمل المبكرة 
 
 انقطاع الدورة الشهرية 
 يمكن أن تكشف أعراض الحمل المبكِّرة الأمر قبل الاختبارات المتخصصة، وأبرزها تفويت الدورة الشهرية، حيث يستعد جسمكِ كل شهر للحمل من خلال تعزيز سُمك بطانة الرحم، إذ يتم زرع البويضة المخصبة لبدء الحمل. 
 وإذا لم يحدث الحمل، يتخلص الجسم من الزيادة في بطانة الرحم من خلال الحيض، وإذا بدأت رحلة الحمل السعيدة، تبقى البطانة كما هي ولا يحدث الحيض الطبيعي؛ ولهذا يعتبر غياب الدورة الشهرية أول علامة واضحة من أعراض الحمل. 
 ومع ذلك لا يعني تفويت الدورة الشهرية أو تأخرها بالضرورة أنكِ حامل، فإذا كنتِ تتعرضين للتوتر الشديد أو الإجهاد أو تعانين من خلل هرموني، فقد تكون دورتكِ الشهرية غير منتظمة. 

 الطعام 
 يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية اشتهاء المرأة الحامل لأطعمة جديدة لم تكن معتادة عليها، ونفورها من أطعمة كانت تحبها سابقاً، خاصة خلال الشهرين الأولين من الحمل، ويمكن أن تزول تلقائياً أو تستمر لفترة طويلة. 

 تغييرات الثديين 
 يصاحب بداية الحمل عادةً زيادة في حجم ثديي الأم؛ بسبب زيادة هرمونات الحمل، وتوسع الأنسجة الغدية في الثدي، وهي واحدة من أعراض الحمل البارزة. 
 كثرة التبول 
 في حين يبدأ الجنين ركل المثانة في الشهور الأولى، إلا أنّ المرأة الحامل قد تجد زيادة في وتيرة التبول بعد بضعة أسابيع فقط من الحمل، وذلك نتيجة بذل الكليتان جهداً إضافياً لتخليص الجسم من السموم، وتأثر جسمكِ بهرمونات الحمل. 
 ومع ذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا كنتِ تجدين إحساساً حارقاً عند التبول؛ لأن ذلك قد يشير إلى عدوى في المسالك البولية. 

 التعب 
 من أعراض الحمل الشائعة أن يصاحب الحمل الشعور بالتعب والحاجة الملحة للنوم سواء في المنزل أو حتى أثناء العمل، حيث يمكن أن يؤدي هرمون البروجسترون الذي ينتجه الجسم أثناء الحمل إلى الشعور بالنعاس أكثر من المعتاد، وقد يصاحب ذلك بعض التقلبات المزاجية. 

 الغثيان 
 على الرغم من أنّ الغثيان المصاحب للحمل يُعرف بغثيان الصباح، إلا أنّ الحقيقة أنه يمكن أن يحدث في أي وقت وأي مكان، ويظهر هذا الشعور بالغثيان عادة بعد 6 أسابيع تقريباً من الحمل، ولكن من الممكن أن يظهر في بعض الحالات النادرة بعد 3 أسابيع فقط من بداية الحمل. 
 ونظراً لأن الإرهاق مرتبط بزيادة الشعور بالغثيان، تُنصح الحامل باستغلال أي فرصة لأخذ قسط من الراحة. 
 ارتفاع درجة حرارة الجسم 
 يمكن أن يساعد قياس درجة حرارة جسمكِ بانتظام على رصد الحمل في وقت مبكر، حيث يرتبط الحمل بارتفاع طفيف، ولكن منتظم في حرارة الجسم. 

 حاسة الشم 
 تختبر العديد من النساء زيادة في حدة حاسة الشم في المراحل المبكرة للغاية من الحمل، وهو ما يجعل ذلك أحد أعراض الحمل المهمة، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يستمر هذا الأمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو ما بعدها. 
 التغيرات المزاجية 
 هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على مزاج المرأة الحامل، بما في ذلك الإرهاق والأعراض السابقة مثل الغثيان، فضلاً عن التغيرات الهرمونية. 

 الصداع 
 على الرغم من أنّ الصداع عرض شائع للغاية، ويمكن أن يشير إلى نزلات البرد والحساسية والإجهاد والتعب والانسحاب من الكافيين، إلا أنّه أحد أعراض الحمل، ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل. 

اقرأ أيضاً: دليلكِ الكامل لروتين آمن للعناية بالبشرة أثناء الحمل

 احتقان الأنف 
 قد يكون الأمر صادماً للعديد من الناس، ولكنّ الحقيقة أنّ احتقان الأنف يمكن أن يكون أحد أعراض الحمل، خاصةً إذا صاحب انسداد أو سيلان الأنف علامات حمل أخرى؛ إذ تتأثر الأغشية المخاطية في الأنف أيضاً بهرمونات الحمل وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يمكن أن يتسبب في تضخم الأوعية الدموية والاحتقان وحتى العطس. 
 
 الحمل خارج الرحم 
 في الحمل الطبيعي، تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، ولكن عندما يحدث الحمل خارج الرحم، والذي يُعرف بـ"الحمل المنتبذ"، تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم وتنمو هناك، وغالباً ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، ولكنه قد يحدث أيضاً في مناطق أخرى مثل المبيض أو تجويف البطن. 
 
 أعراض الحمل خارج الرحم 
 نظراً لتشابه أعراض الحمل خارج الرحم مع أعراض الحمل المبكّر، قد يكون من الصعب تشخيص الحالة؛ مع ذلك، لا تزال هناك بعض المؤشرات الرئيسية التي يمكن أن تدل على وجود الحالة، فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ تعانين من نزيف مهبلي خفيف وألم في قاع الحوض، فقد يكون ذلك علامة على الحمل خارج الرحم. 
 وبالإضافة إلى ذلك، إذا تسرّب الدم من قناة فالوب، فمن الشائع الشعور بألم في الكتف أو الرغبة في قضاء الحاجة، كما يمكن أن تشمل أعراض الحمل خارج الرحم الأكثر حدة نزيفًا حاداً داخل البطن نتيجة تمزق الأنبوب، الأمر الذي يصاحبه دوار شديد أو إغماء أو صدمة، وحينها يكون من الضروري استدعاء الطبيب فوراً. 
 
 أسباب الحمل خارج الرحم 
 هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الحمل خارج الرحم، وهي: 
 - التهاب وتندب قناتي فالوب 
 - بعض العوامل الهرمونية 
 - الوراثة 
 - العيوب الخلقية 
 - المشاكل الطبية التي تؤثر على شكل وحالة قناتي فالوب والأعضاء التناسلية 
 
 عوامل الخطر 
 أفضل طريقة لتجنُّب الحمل خارج الرحم هي فهم عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرص حدوثها، والتي تشمل الحمل بعد سن الـ 35 عاماً، والحمل المنتبذ السابق، والتهابات الحوض السابقة، والتدخين، والإصابة السابقة بأمراض تناسلية. 
 بعد تأكد أعراض الحمل.. خطوات الثلث الأول من الحمل 
 التأكيد بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي والحصول على النتيجة الإيجابية، تذهب الحامل لاستشارة الطبيب المختص، والذي يصف في العادة اختبار دم؛ للتأكد من حدوث الحمل والاطلاع على مستوى الهرمونات المرتبطة به، وذلك يساعد على تحديد موعد بدء الحمل. 
 حمض الفوليك: بمجرد رؤية النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل، تبدأ الأم في تناول فيتامينات ما قبل الولادة، والتي لابد أن تحتوي على حمض الفوليك الذي يقي من عيوب الأنبوب العصبي مع نمو الجنين، والتي تؤدي إلى التشوهات والعيوب الخلقية والإجهاض. 
 نمو الطفل: يراقب الطبيب الذي يتابع الحالة نمو الطفل السريع من خلال وزن بطن الأم. 
 الثلث الثاني من الحمل 
 الشعور بنشاط الجنين للمرة الأولى: عندما يكون الحمل في الشهر الرابع تقريباً، سيكون بإمكان الأب والأم مشاهدة الطفل وهو يتحول في الرحم للمرة الأولى من خلال السونار، وعلى الرغم من أن الرضيع يبدو صغيراً نسبياً، إلا أنّ الأم عادة ما تبدأ الشعور بركلاته التي تزداد قوة تدريجياً. 
 ملابس الحمل: خلال الثلث الثاني من الحمل، يستمر نمو الجنين بما يكفي للتأثير على حجم الملابس التي ترتديها الأم، وفي حين قد لا يكون ذلك الوقت المناسب لشراء ملابس الحمل، لأن الشهور التالية ستتضمن زيادة أخرى في الوزن والحجم، إلا أنّ ذلك هو الوقت المناسب لاستبدال الملابس الضيقة بالملابس التي تتميز بخصر أكثر مرونة. 
 اختبار صحة الطفل: هناك العديد من الفحوصات الروتينية في الثلث الثاني من الحمل، والتي تهدف للاطمئنان على صحة الجنين، وأبرزها الفحص الرباعي أو 4D ، والذي يهدف لفحص الطفل بحثاً عن أيّ تشوهات مثل متلازمة داون وغيرها. 
 
 الثلث الثالث من الحمل 
 النشاط البدني: يختبر نمو طفلكِ في الثلث الثالث من الحمل حدود قوة جسمكِ، ولذلك قد تشعرين بالتعب أكثر من أيِّ وقت مضى، وهي من أعراض الحمل الثقيلة، فقد تجدين صعوبة في أداء مهامكِ العادية، وهنا يمكنكِ الاستعانة بأفراد أسرتكِ والمقربين إليكِ من خلال تكليفهم بالأشياء التي تحتاجين القيام بها، مثل الغسيل أو المسح وغيرها. 
 المشي المنتظم: التمارين تصنع المعجزات خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث تساعد في السيطرة على التعب وضغط الدم والتورُّم التوتر والقلق. 
 الفحص المنتظم: عادةً ما تكون الشهور الأخيرة مليئة بزيارات أطباء التوليد؛ نظراً لاقتراب موعد الولادة، وحرص الطبيب على رصد أيّ أعراض تشير إلى تسمم الحمل. 
 علامات الولادة: مع اقتراب مرحلة الحمل من نهايتها يظهر الجسم استعداده لإطلاق سراح الطفل إلى العالم، وإذا لم يحدث ذلك، يمكن أن يعمل الطبيب المختص على تحفيز المخاض طبياً أو إجراء عملية قيصرية.