هل تعانين رائحة النفس الكريهة بعد تناول الطعام؟ وهل تشعرين بأنك بحاجة إلى شيء طبيعي لتقوية أسنانك ولثتك؟ حسناً، هنا يكمن دور غسول الفم، الذي سيساعدك على التخلص من كل ذلك، حيث يخدم غسول الفم العديد من الأغراض، مثل القضاء على رائحة الفم الكريهة والعناية بصحة أسنانك أيضاً، كما يمنع تراكم البلاك، ويساعد في علاج تقرحات الفم. لهذا، يجب أن يكون غسول الفم جزءاً أساسياً من روتين نظافة أسنانك.
 تحتوي غسولات الفم على مكونات مختلفة، مثل الفلورايد وكلوريد سيتيل بيريدينيوم (CPC)، التي تساعد في محاربة البكتيريا الضارة بالفم. والمركبات الأخرى التي تستخدم في غسول الفم هي بوفيدون اليود والكلورهيكسيدين وحتى الزيوت الأساسية، إذ تساعد هذه المكونات في إزالة تراكم الترسبات ومكافحة بكتيريا الفم.
 وليس من الضروري شراء غسول الفم من السوق، لكن يمكنك صنع غسول الفم الطبيعي الخاص بك في المنزل بسهولة لإزالة السموم من فمك. ومن المهم أن تعتني بنظافة فمك بشكل صحيح، وإلا فإنها ستؤثر على صحة أسنانك وتعرضك لخطر الإصابة بألم الأسنان، وتجويف الأسنان، واللويحة السنية، وتورم اللثة والأسنان الضعيفة القابلة للكسر بكل سهولة.
 ووفقاً للعديد من أطباء الأسنان والخبراء، قد لا يكفي تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط للحفاظ على فمك نظيفاً ومنتعشاً.. إليك 5 غسولات للفم منزلية الصنع لإزالة السموم من فمك:
 
 غسول الفم بصودا الخبز
 عندما نتحدث عن نظافة الأسنان، فإن صودا الخبز هي المكون الأول الذي يتبادر إلى أذهاننا. إنه أحد أفضل الحلول الطبيعية لعلاج رائحة الفم الكريهة وبكتيريا الفم. إنه قلوي بطبيعته ويمكن أن يزيد درجة حموضة اللعاب، ما يساعد في تحييد أحماض بكتيريا الفم التي تسببها المشروبات الغازية والكافيين.
 الطريقة: خذي نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء الدافئ، ثم قومي بالتقليب جيداً واشطفي فمك قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.
 
 غسول الفم بزيت جوز الهند
 زيت جوز الهند يزيل السموم من الأسنان واللثة والجسم كله، كما يمحنك أسناناً نظيفة وصحية وخالية من الجراثيم. ومع ذلك، فإن زيت جوز الهند النقي أو البكر مطلوب لهذا الغرض.
 الطريقة: عليكِ فقط أن تأخذي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند النقي، وتغرغري لمدة 5 دقائق على الأقل. ولا تبتلعيه، قومي ببصقه واغسلي فمك بالماء. هذا واحد من أسهل أنواع غسول الفم الطبيعي للاستخدام في المنزل.
 
 غسول الفم بالصبار
 يمكن للصبار أن ينعش فمك، ويمنع أي هجمات بكتيرية في تجويف الأسنان. ويمكن أن يساعد غسول الفم بالصبار أيضاً في علاج نزيف اللثة وتراكم البلاك.
 الطريقة: خذي نصف كوب من عصير الصبار، واخلطيه مع نصف كوب من الماء المقطر، ثم قومي بالغرغرة بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة.
 
 غسول الفم بالزيوت الأساسية
 الزيوت الأساسية مفيدة للغاية، ويمكن استخدامها أيضاً كغسول الفم المصنوع منزلياً. ويمكن للزيوت الأساسية مثل زيت القرنفل وزيت القرفة أن تصنع غسولاً فعالاً للفم للتخلص من التجاويف.
 الطريقة: أضيفي بضع قطرات من زيت القرنفل والقرفة في نصف كوب من الماء. ثم اخلطي جيداً واحفظيه في زجاجة. 
 
 غسول الفم بالمياه المالحة
 بعد تناول وجباتك، يمكنك استخدام أبسط غسول فم بالمياه المالحة.
 الطريقة: ضعي نصف ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم اغسلي فمك بهذا المحلول لبضع دقائق. سوف يساعد في القضاء على جميع الشوائب والبكتيريا في فمك. ليس فقط كغسول للفم بعد الوجبة، يمكن أيضاً استخدام هذا المحلول لتحسين صحة الفم وإنعاش فمك.