تشتهر اليابانيات ببشرتهن الخالية من العيوب، ورغم انتشار العديد من المنتجات التي تباع في الأسواق، مازالت النساء اليابانيات يستخدمن العلاجات التجميلية الطبيعية للحصول على بشرة أصغر سناً، ومن ضمن هذه العلاجات الفعالة "ماء الأرز".. في ما يلي الأسباب التي تدفع النساء في اليابان لاستخدام ماء الأرز في روتين جمالهن:
 
 منع الشيخوخة المبكرة
 تستخدم اليابانيات ماء الأرز كمنظف للوجه؛ للتخلص من التجاعيد، حيث يعزز ماء الأرز المخمر إنتاج الكولاجين في البشرة، ويساعد في ظهورها بمظهر شبابي. ويعتبر ماء الأرز غنياً أيضاً بمضادات الأكسدة، لذا فهو يساعد في القضاء على التجاعيد المبكرة.
 
 يعمل كواقٍ من الشمس
 يمتلك ماء الأرز تأثير تبريد طبيعياً، وعند وضعه على البشرة يساعد في تهدئة حروق الشمس وتخفيف التهيج، وأثبتت الدراسات أن العناصر الموجودة في الأرز تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.
 
 إصلاح الجلد التالف
 يعمل ماء الأرز على تحسين البشرة التالفة، فضلاً عن ذلك يمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما).
 
 تقليل تصبغ الجلد
 تؤدي البقع الداكنة إلى تفاوت في لون البشرة، وهي حالة تسبب حرجاً للكثير من الفتيات والنساء، ويفيد ماء الأرز في هذه الحالة، حيث يعزز إنتاج الميلانين، والذي يمكن أن يقلل بشكل كبير فرط التصبغ في البشرة.
 
 علاج البشرة الدهنية 
 يحتوي العديد من منتجات العناية الخاصة بالبشرة الدهنية على مواد كيميائية وكحول، والتي يمكن أن تسبب إزعاجًا للغدد الدهنية، كما يؤدي الإفراط في استخدام مثل هذه المنتجات في جعل البشرة دهنية بشكل أكبر، ويعتبر ماء الأرز مفيدًا وآمنًا في مثل هذه الحالة، حيث يعمل على توازن البشرة الدهنية، ويقضي على الدهون الزائدة، ولا يسبب جفافًا للبشرة.
 
 تحسين مظهر البشرة
 يحسن تناول ماء الأرز كشراب البشرة من الداخل، ويعتبر ماء الأرز مفيداً في عملية الهضم، حيث يحتوي على "البريبايوتكس"، كما يساعد في حالات التسمم الغذائي وعسر الهضم، وتنعكس صحة الأمعاء على البشرة.
 ويمكن تحضير ماء الأرز عن طريق شطف الأرز، ونقعه في كوبين أو ثلاثة من الماء وتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 48 ساعة، ثم تصفيته للحصول على الماء.
 ويمكن تخزين ماء الأرز في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى 7 أيام، واستخدامه كمنظف للبشرة والشعر.