من البطاطا المقلية والبرغر إلى الهوت دوغ وغيرها، تعد الوجبات السريعة مفضلة لدى عدد لا يحصى من الأشخاص، فبجانب سرعة تحضيرها، لا ننكر أن لهذه الوجبات نكهتها المميزة التي لا تُقاوم.
 إلا أن تلك النكهة اللذيذة عادة يصاحبها بعض المشاكل.. في السطور التالية نوضح كيف تؤثر الوجبات السريعة في الصحة:
 
 لها تأثير يشبه الإدمان
 تناول الوجبات السريعة يحفز منطقة معينة في الدماغ مسؤولة عن الشعور بالاستمتاع، وهو السبب الذي يجعلك تشعرين بالرضا بعد تناول أي من الوجبات السريعة، خاصة أن تلك الوجبات تتسم بمزيج مثالي من الملح والسكر والدهون، ما يصعب التخلي عنها، مثل تأثير الإدمان.
 
 زيادة سكر الدم
 بمجرد تناولها، يتم هضم الوجبات السريعة بسرعة في غضون دقائق تقريباً، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى الغلوكوز بالدم، ويسبب ضخ البنكرياس مزيداً من الأنسولين، لهذا السبب كثيراً ما تزيد هذه الأطعمة فرصة الإصابة بمقاومة المناعة والسكري.
 
 تراكم الدهون
 ثراء الوجبات السريعة بالسعرات الحرارية يسهم في دخول كمية كبيرة من الغلوكوز لمجرى الدم، ما يسهم في تخزين هذه السعرات على شكل دهون تتراكم بمرور الوقت، فضلاً عن ثراء الوجبات السريعة بمستويات عالية من السكر تسهم في استمرار شعور الشخص بالجوع، وبالتالي الإكثار منها.. وهكذا.
 
 انخفاض الطاقة المفاجئ
 مثلما ترفع هذه الوجبات مستوى السكر بسرعة، فهي تسهم في انخفاضه بنفس الطريقة، ما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في الطاقة، وذلك يرتبط بشعورك بالجوع بسرعة بعد تناول الوجبات السريعة بجانب التقلبات المزاجية والشعور بالغضب والانزعاج.
 
 مشاكل صحية
 من السكري إلى السمنة وغيرهما، ترتبط الوجبات السريعة بالعديد من المشاكل الصحية، فعلى الرغم من سرعة هضم هذه الأطعمة، فإن بعض مكوناتها مثل الدهون تظل في البطن لفترة طويلة ويصعب هضمها، ما يسبب انتفاخاً وعسر هضم، بالإضافة إلى احتباس السوائل بسبب ثراء هذه الأطعمة بالملح.