يعتبر جفاف الجلد وظهور البثور وحب الشباب من الأمور التي تؤرق الجميع، خاصة في فصل الصيف، وقد يتعامل البعض مع تلك المشكلات للتخلص منها بطرق خاطئة، باستخدام بعض الأدوية دون استشارة الطبيب، أو ممارسة سلوكيات قد تزيد الالتهابات واحمرار الجلد.. في حوارنا معها، توضح الدكتورة سولات زهرة، أخصائية أمراض جلدية، كل ما ترغبين في معرفته عن أعراض جفاف الجلد، وظهور البثور، وكيفية الوقاية والعلاج.
 
 * ما أعراض جفاف الجلد؟
 إذا كنت تواجهين هذه الأعراض باستمرار، فمن المحتمل أنك تعانين جفاف الجلد، والشعور بشد في الجلد، خاصة بعد الاستحمام أو السباحة، والحكة، والتقشير أو التحرشف.
 
 * ما الأسباب الشائعة لجفاف البشرة؟
 الطقس: تميل البشرة إلى أن تكون أكثر جفافًا في الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة ومستويات الرطوبة بشكل سريع، لكن الموسم قد لا يهم كثيرًا إذا كنت تعيشين في مناطق صحراوية.
 الحرارة: تعمل التدفئة المركزية والمدافئ على تقليل الرطوبة، والتسبب في جفاف البشرة.
 الحمامات الساخنة: يمكن أن يؤدي الاستحمام أو الاغتسال لفترة طويلة بالماء الساخن إلى جفاف بشرتك. وبالمثل، فإن السباحة المتكررة، خاصة في حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور، ستجعل الجلد جافًا.
 الصابون والمنظفات القاسية: يزيل معظم أنواع الصابون والمنظفات والشامبو الترطيب من بشرتك أثناء التنظيف.
 الأمراض الجلدية الطبية: الأشخاص المصابون بأمراض جلدية، مثل: التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) أو الصدفية، معرضون لجفاف الجلد، لأن وظيفة حاجز الجلد لديهم لا تعمل بكامل كفاءتها.
 الشيخوخة: يزداد خطر الإصابة بجفاف الجلد مع تقدم العمر، أكثر من 50% من كبار السن يعانون جفاف الجلد.

  • الدكتورة سولات زهرة

 * ما النصيحة التي توجهينها لحماية البشرة من الجفاف؟
 في معظم الأحيان، يستجيب جفاف الجلد جيدًا لتعديل نمط الحياة. بالاضافة إلى ضرورة تطبيق الترطيب، حيث يعمل المرطب على إحكام غلق الجلد لمنع الماء من التسرب، لذلك يفضل استخدام المرطبات يومياً، خاصة بعد الاستحمام مباشرة، أيضاً من المهم الحد من التعرض للماء، بحيث لا يتعدى وقت الاستحمام 10 دقائق أو أقل، أيضاً تجنب حمام الماء الساخن، وعدم الاستحمام أكثر من مرة في اليوم. وتجنب تجفيف الجسم بالمنشفة بقسوة وإنما برفق، بالاضافة إلى تغيير الصابون المستخدم، وضرورة استخدام منظفات البشرة اللطيفة الخالية من الصابون، وجل الاستحمام مع المرطبات المضافة، كما ينصح بارتداء قفازات مطاطية إذا كنت بحاجة إلى غمر يديك بالماء، لأنها تساعد على حماية بشرتك من المنظفات القاسية.
 
 * ما أسباب ظهور البثور وحب الشباب؟ هل تؤثر درجة حرارة الهواء في مظهر البشرة؟
 حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تسد بصيلات شعرك بالزيت وخلايا الجلد الميتة، ويسبب الرؤوس البيضاء أو البثور. ويعتبر حب الشباب أكثر شيوعًا بين المراهقين، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار.
 السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو البشرة الدهنية، التي تؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر، والتي تسببها عدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب الجلد، والبثور هي بقع حمراء بارزة ذات مركز أبيض، تتطور عندما تصبح بصيلات الشعر المسدودة ملتهبة أو مصابة بالبكتيريا، وينتج عن الانسدادات والالتهابات العميقة داخل بصيلات الشعر تكيسات، مثل الكتل تحت سطح الجلد.
 ويظهر حب الشباب عادة على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين، لأن هذه المناطق من الجلد تحتوي على معظم الغدد الدهنية. 
 خلال فصل الصيف، تدفع درجات الحرارة المرتفعة الجلد إلى إفراز المزيد من الزيوت، ما يجعله يبدو دهنيًا وعرضة في النهاية لتطور المزيد من البثور.
 
 * ما سبل الوقاية من ظهور البثور وحب الشباب؟
 يمكننا منع حب الشباب باتباع بعض الإجراءات الروتينية، منها:
 غسل الوجه مرتين يوميًا لإزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة عن سطح البشرة، واستخدم الماء الفاتر ومنظف الوجه اللطيف باستمرار، لأن الصابون العادي يمكن أن يؤذي الجلد الملتهب بالفعل، ويسبب المزيد من التهيج.
 ومن المهم تجفيف الوجه برفق باستخدام منشفة نظيفة، ثم الاهتمام بوضع مرطب مناسب بشكل يومي لأنه يحمي البشرة.
 إذا كنت تضعين المكياج، فاغسليه في نهاية اليوم بشكل مناسب، واختاري مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت دون صبغات ومواد كيميائية مضافة، ومن الضروري تجنب لمس وجهك بشكل متكرر، نظرًا لأنه يمكن أن ينشر البكتيريا، ويؤدي أيضًا إلى تهيج بشرة الوجه الملتهبة بالفعل، أيضاً لا تقومي أبدًا بإزالة البثور أو فقعها بأصابعك، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث عدوى وتندب. ويجب الاهتمام بالحماية من أشعة الشمس، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تزيد الالتهاب والاحمرار، ومن الأفضل استخدام كريم واقٍ من الشمس، بالاضافة إلى ضرورة اعتياد تناول الأطعمة الصحية، وتجنب الوجبات السريعة. وينبغي أيضاً إضافة المزيد من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي، والاهتمام بشرب الكثير من الماء يوميًا.
 وأخيراً، من الأفضل زيارة طبيب متخصص في الجلد مسبقًا، لمناقشة نوع البشرة ومنتجاتها الآمنة والعناية اليومية بالبشرة المناسبة. ولو كنت تعانين حب الشباب، فإن العلاج الطبي المناسب فقط هو الذي سيساعدك على التخلص منها.