تتطلب العناية بشعركِ الصبر والروتين وفهم نوع شعركِ والمتطلبات المرتبطة به، وعلى الرغم من توافر مجموعة متنوعة من المنتجات والأنظمة والتقنيات، يمكنكِ أيضاً تدليل شعركِ من المنزل مثل صالونات التجميل، حيث سيسمح لكِ عمل سبا للشعر في المنزل التحكم في المكونات والمنتجات التي تستخدمينها، وسيساعدكِ على تغذية شعركِ وحمايته. 
 إذن، هل أنتِ مستعدة لجلسة سبا لشعركِ من المنزل تبعث على الاسترخاء والراحة؟ إليكِ دليلاً تفصيلياً حول كيفية العناية بالشعر من المنزل مثل صالونات التجميل: 

 الخطوة الأولى: الزيت 
 ابدأي بتزييت الشعر لترطيبه وتنعيمه، حيث يُساعد الزيت أيضاً في درء الالتهابات وتقوية الجذور، كما يُوفِّر الغذاء والفوائد اللازمة، وذلك بفضل الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. 
 ووفقاً لبحث أجرته المجلة الدولية لعلم الشعر، فإنَّ زيت الشعر له تأثير وقائي؛ لأنه يمنع تلف الشعر، وتتمتع زيوت الشعر بالقدرة على اختراق قشرة الشعر، مما يضمن حمايته من التساقط والالتهابات. 
 ولهذا، ابدأي جلسة السبا بتدليك الزيت لمدة عشرين دقيقة على الأقل على فروة الرأس وشعركِ بالكامل، ويمكنكِ صنع وشراء زيوت الشعر الجاهزة على أساس المكونات الطبيعية، مثل الريثا والكالونجي والنعناع وإكليل الجبل والخزامى. 
 

الخطوة الثانية: التبخير 
 في الخطوة التالية، قومي بتوجيه البخار على شعركِ لمدة 15 دقيقة كحد أقصى، حيث يؤدي التبخير الزائد إلى تلف الشعر؛ لذا انتبهي لذلك. 
 كما يُعدُّ التبخير طريقةً رائعةً لتنظيف المسام وفتحها، مما يُساعد على تفكيك أيّ تراكم للأوساخ وإرخاء فروة الرأس. 
 علاوة على ذلك، فإنّ التبخير يُعزز الدورة الدموية حيث يعمل مزيج البخار الدافئ وزيادة التعرّق على توسيع الأوعية الدموية؛ مما يُعزز تدفق الدم الذي يغذي شعركِ. 

 الخطوة الثالثة: غسل الشعر 
 لغسل الزيت والرطوبة المتراكمة، استخدمي غسول لطيف للشعر، فيمكنكِ شراء واحدة بمكونات طبيعية، أو صنع واحدة في المنزل، كما أنه سيساعدكِ على التحكم في تساقط الشعر والشيب وقشرة الرأس، وتشمل المكونات الطبيعية لشطف الشعر خل التفاح وماء الأرز ونشا Sabudana وإكليل الجبل. 
 

الخطوة الرابعة: قناع الشعر 
 يُساعد قناع الشعر على تعزيز صحة شعركِ ومنع التقصُّف وتقليل الإجهاد التأكسدي على البشرة. 
 ضعي قناع الشعر لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وفكّري في استخدام منتج أو قناع منزلي الصنع يحتوي على مكونات مثل البيض أو بذور الكتان أو الموز. 

 الخطوة الخامسة: الشامبو 
 كخطوة أخيرة، اغسلي شعركِ بشامبو خفيف، مع الوضع في اعتباركِ اختيار الشامبو المصنوع من مكونات طبيعية؛ لأن الشامبو الكيميائي مليء بالسموم التي تلحق الضرر بالشعر، حيث تمنع هذه الخطوة شعركِ من أن يُصبح باهتاً ويفقد قوته وتكسر. 
 تأكدي عزيزتي أنّ عمل سبا للشعر على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع يُساعد على إدارة تلف الشعر وتقوية الجذور وإضفاء لمعان طبيعي