يعاني بعض الأشخاص مرض الاضطرابات الهضمية، وهو عبارة عن اضطراب في المناعة الذاتية، ويُعرف هذا المرض أيضاً بـ"عدم تحمل الغلوتين"، أي أن أجسام المرضى تتفاعل بشكل خطير مع المأكولات التي تحتوي على الغلوتين.

ويتعرض مرضى الاضطرابات الهضمية عند تناول الغلوتين لتلف في بطانة الأمعاء، ويضر أيضاً نتوءات الأمعاء الدقيقة، المسؤولة عن امتصاص المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية، والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم.

ما أعراض الاضطرابات الهضمية؟

من الأعراض الشائعة: القيء، الإسهال، الإمساك، الإعياء، آلام البطن، فقدان الوزن، الانتفاخات، والغازات. وهناك أعراض أخرى لا ترتبط بالجهاز الهضمي، مثل: تقرحات الفم، وقلة كثافة العظام، وتآكل مينا الأسنان، وفقر الدم، والطفح الجلدي.

مَن الأكثر عُرضة للإصابة؟

المرضى بعدة أمراض، مثل: اضطرابات الغدة الدرقية، ومرض السكري في مرحلته الأولى، والتهاب القولون، ومرض أديسون الذي يُصيب الغدة الكظرية، هؤلاء هم الأكثر عُرضة للإصابة بالاضطرابات الهضمية.

ومن الممكن أن تكون الاضطرابات الهضمية مرضاً وراثياً، ينتقل عبر الأجيال المختلفة، ومن الممكن أن ينتج هذا المرض أثناء الحمل، أو بعد الولادة، أو بعد إجراء العمليات الجراحية.

هل يوجد علاج للاضطرابات الهضمية؟

حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج معروف من أجل هذا المرض، باستثناء اتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين، لتجنب أعراضه المؤلمة.

متى نذهب إلى الطبيب؟

إذا استمرت الأعراض السابق ذكرها، سواء لدى الأطفال والبالغين لأكثر من أسبوعين، يجب الذهاب للحصول على المساعدة الطبية.

ما الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين ويجب تجنبها؟

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالغلوتين، مثل: الكعك، البسكويت، البيتزا، الخبز، المعكرونة، بعض أنواع الصلصات، النوديلز، الشعير، القمح، السميد، الكسكسي، والبرغل.

إقرأ أيضاً:  مشاهير متعايشون مع فقدهم السمع.. فمن هم؟
 

ما الأطعمة الآمن تناولها والخالية من الغلوتين؟

من الأطعمة الآمن تناولها لمرضى الاضطرابات الهضمية وعدم تحمل الغلوتين: الأرز، البطاطا، الكينوا، الذرة، البذور، الشوفان الخالي من الغلوتين، التوفو، حليب الصويا، فول الصويا والمكسرات.

من المشاهير المصابون بالاضطرابات الهضمية؟

فيكتوريا بيكهام: تعاني فيكتوريا بيكهام حساسية الغلوتين، وهي من أكثر مروجي النظام الغذائي الخالي من الغلوتين.

راشيل وايز: تعاني الممثلة راشيل وايز الاضطرابات الهضمية، ولا تتحمل معدتها الغلوتين، وتتبع حمية خالية من الغلوتين منذ عام 2006.

غوينيث بالترو: تتبع الممثلة الأميركية غوينيث بالترو نظاماً غذائياً خالياً من الغلوتين والسكر والألبان، لمعاناتها الاضطرابات الهضمية، وهو نفس النظام الغذائي الذي تتبعه مع أطفالها.

جيري هاليويل: لا تتحمل مغنية البوب الإنجليزية الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

جيسيكا سيمبسون: تعاني الممثلة الشهيرة حساسية القمح.