هل يدخل العالم مرحلة جديدة من السياحة ننتقل فيها من الأرض إلى الفضاء؟ يبدو أن الحلم يتحول إلى حقيقة بعد انطلاق أول رحلة في تاريخ البشرية، تقل إلى مدار الأرض ركاباً عاديين ليس بينهم أي رائد فضاء محترف.

وفي التفاصيل، أقلعت ليل أمس الأربعاء، من مركز كينيدي الفضائي بفلوريدا، المركبة الفضائية "فالكون 9"، التابعة لشركة "سبايس إكس"، وعلى متنها أربعة سياح أميركيين، إلى مدار الأرض حيث سيدورون طوال ثلاثة أيام في مدار يتجاوز مدار محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الشركة، المملوكة من إيلون ماسك، أن السياح قد بدأوا دورانهم حول الأرض لمدة ثلاثة أيام، في مدار يتجاوز مدار محطة الفضاء الدولية.

وتُعد المهمة التي أطلق عليها اسم "إنسبيريشن4" أول رحلة في التاريخ، يستقلها مبتدئون إلى المدار ليس بينهم أي رائد فضاء محترف، فهؤلاء السياح الأربعة لم يسبق لهم أن ارتادوا المدار، ويمضون ثلاثة أيام بمفردهم في الدوران حول الأرض، بعد أن خضعوا للتدريب لمدة أشهر فقط.

ومن المقرر أن يحلق الأميركيون الأربعة الموجودون على متن المركبة إلى مسافة أبعد من محطة الفضاء الدولية، مستهدفة مداراً يبلغ 575 كيلومتراً، وسيطوفون حول العالم حوالي 15 مرة يومياً. في نهاية رحلتهم، سيبدؤون العودة نحو الأرض لتهبط المركبة قبالة سواحل فلوريدا، وستقوم مظلات بتخفيف سرعتها الهائلة.

من يستقل المركبة؟

استأجر خدمات المركبة "سبايس إكس"، الملياردير الأميركي جاريد إيزاكمان (38 عاماً)، وهو يترأس شركة خدمات مالية وطيار متمرس. وقرر منح ثلاثة مقاعد لأشخاص غير معروفين، هم: هايلي أرسينو (29 عاماً) الناجية من سرطان الأطفال، وتعمل مساعدةً طبية في مستشفى "سانت جود" للأطفال في ممفيس بولاية تينيسي، حيث عولجت عندما كانت طفلة. وكريس سيمبروسكي (42 عاماً)، وهو جندي سابق في القوات الجوية الأميركية، ويعمل حالياً في صناعة الطيران. أما المقعد الأخير فذهب إلى سيان بروكتور، أستاذة علوم الأرض البالغة من العمر (51 عاماً)، التي كادت أن تصبح رائدة فضاء في وكالة ناسا عام 2009.

إقرأ أيضاً:  أمل العفيفي: مشروعات عملاقة تفتح آفاقاً للإبداع الوطني
 

وتعد هذه الرحلة الرابعة التي ترسل فيها شركة "إيلون ماسك"، أشخاصاً إلى الفضاء، بعد أن نقلت 10 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية نيابة عن وكالة ناسا.

وتخطط "سبايس إكس" لتنظيم رحلات سياحية إلى الفضاء في وقت لاحق، بينها رحلة في يناير 2022، ستنقل بشكل خاص ثلاثة رجال أعمال إلى محطة الفضاء الدولية.