ساعدت تجارب الحياة الصعبة في بناء بعض الأشخاص الأكثر نفوذاً ونجاحاً في العالم، ومن بين هؤلاء رجل الأعمال والملياردير العصامي، جون بول ديجوريا، المؤسس المشارك لشركة العناية بالشعر John Paul Mitchell Systems.

المشرَّد الذي نام في الشارع، وعاش لفترةٍ بدار رعاية، وكان أحد أفراد عصابة شوارع، بات واحداً من أهم أثرياء العالم، باعتبار قصته ليست فقط ملهمة على مستوى ريادة الأعمال، لكن مشجعة لمن هم في ظروف مشابهة لأسرةٍ مهاجرة، ينفصل الأبوان ويُشرد الطفل، الذي لم يجد المال للدراسة، فيغامر لتوفير 700 دولار فقط، أصبحت حالياً ثروة تتجاوز 3 مليارات دولار.

من جون بول ديجوريا؟

ولد جون بول ديجوريا في 13 أبريل عام 1944، في حديقة إيشو بارك بأحياء مدينة لوس أنجلوس، لأبوين مهاجرين انتقلا من إيطاليا واليونان إلى الولايات المتحدة الأميركية، وانفصل والداه عندما كان يبلغ من العمر عامين فقط، بعد ذلك تولت والدته تربيته في لوس أنجلوس، قبل أن يتم إرساله هو وشقيقه إلى دار رعاية، حيث لم تعد والدته قادرة على إعالتهما.

حياة مشردة.. هكذا كانت نشأة جون بول ديجوريا

كشف جون بول ديجوريا، البالغ من العمر 76 عاماً، عن أن حياته المشرَّدة كانت فرصته للعمل الجاد، وفي سن التاسعة اضطر لبيع بطاقات أعياد الميلاد مع أخيه الأكبر سناً، من أجل الحصول على الطعام، وتوفير مصاريفهما.

جون بول ديجوريا.. من رجل عصابات إلى موظف بسيط

لم يستطع جون بول ديجوريا الالتحاق بالجامعة بسبب عدم قدرته على دفع المصاريف، كما عانى في العشرينات من عمره كثيراً، وسرعان ما وجد نفسه جزءاً من عصابات الشوارع، لكن بعد تخرجه في المدرسة الثانوية، اختار مساراً مختلفاً، والتحق بالبحرية الأميركية، وبعد انتهاء فترة تجنيده شغل العديد من الوظائف لتغطية نفقاته الشخصية البسيطة للغاية، حتى دخل في مجال العناية بالشعر كموظفٍ في شركتي: "ريدكن"، و"فيرموديل"؛ قبل فصله في النهاية من هاتين الشركتين.

بـ700 دولار.. من هنا بدأ جون بول ديجوريا قلعة "John Paul Mitchell Systems"

بعد فصله، قرر جون بول ديجوريا الحصول على قرض بقيمة 700 دولار، بالتعاون مع صديقه بول ميتشل، وأنشأ شركة  "John Paul Mitchell Systems"، وقاما بتطوير منتجات العناية بالشعر وبيعها لعدد من الصالونات والمصممين المحترفين، وفي غضون عامين فقط حققت الشركة نجاحاً غير مسبوق، وبلغت إيراداتها مليون دولار.

وساعد إصراره على النجاح في تحويل الـ700 دولار التي بدأ بها الشركة إلى تجارة تبلغ قيمتها مليار دولار، كما هي عليه اليوم. وفي عام 1989، أسهم جون بول ديجوريا في إنشاء أكثر من اثنتي عشرة شركة أخرى.

إقرأ أيضاً:  من قفازات «روكي» إلى ربطات «رامبو».. تذكارات سيلفستر ستالون في مزاد
 

جون بول ديجوريا المحب للخير

لم يكن جون بول ديجوريا شخصاً عادياً، فقد كان داعماً ومحباً لفعل الخير، حيث قام بدعم الأطفال حول العالم لتأثره بفترة طفولته الصعبة التي عانى فيها كثيراً. ومن بين تلك الأعمال دعم جون بول ديجوريا مشروع طعام من أجل الشعب الإفريقي "food4africa"، كما سافر إلى الصحراء الكبرى بإفريقيا عام 2008، لدعم الرئيس الراحل نيلسون مانديلا في إطعام نحو 17 ألف طفل يتيم، وفي العام ذاته وفرت شركته 400 ألف وجبة للأطفال.

عائلة جون بول ديجوريا

في عام 1993، تزوج جون بول ديجوريا إلويس برودي، التي رافقت دربه طوال السنوات الماضية، وقدما معاً الكثير من الدعم المادي للحملات الانتخابية والسياسية، ولديهما 4 أبناء، أشهرهم أليكسيس ديجوريا، بطلة سباقات السيارات.

وتظل مسيرة جون بول ديجوريا ملهمة للكثيرين حول العالم، من طفل مهدد بالتشرد ودخوله عالم عصابات الشوارع، إلى ملياردير ومحب للخير وداعمٍ للآخرين، وصاحب رؤية لا يستهان بها، تجاوزت ثروته 3 مليارات دولار؛ كونه واحداً من أبرز المبتكرين في عالم صناعة الجمال.

مفاتيح نجاح جون بول ديجوريا

دائماً كان يقدِّم جون بول ديجوريا النصائح للشباب ورواد الأعمال، ومن بين أبرز نصائحه التي كانت مفتاح نجاحه المبهر:

- تقبل الرفض والانتقادات بصدرٍ رحب.

- الإيجابية هي مفتاح النجاح.

- كن شخصاً محباً لعمل الخير.

- ساعد الآخرين، سواء بالكلمة، أو بأقل ما تملك من المال.

- يجب أن تكون لديك خطط محددة، وأن تعمل على تنفيذها فوراً، ولا تؤجلها أبداً.

- صناعة منتجات عالية الجودة هي أهم سبل النجاح.