مع تعمق الفهم الجماعى لمنتجات ومكونات التجميل والعناية بالبشرة والجسم، أصبح المستهلكون أكثر إلماماً بالمواد الكيميائية والمواد الطبيعية، وتأثيرها في الجسم والهرمونات، لكن قد يكون من الصعب تحليلها في بعض الأحيان.

واليوم سنلقي نظرة عميقة على عنصري الكولاجين والبيوتين، ونعلن أن كليهما رائع لأظافرك وشعرك؛ لكن هل أحدهما أفضل من الآخر؟

تم وصف مكملات الكولاجين بأنها منتجات معجزة، لكن تم التشكيك في فاعليتها من قبل، ويعتقد بعض الناس أنه من الأفضل التفكير مرتين قبل إضافة مكملات الكولاجين إلى روتينك اليومي، ويُعتقد أيضًا أنها أحد أفضل العلاجات لصحة أظافرك وشعرك.

ما الكولاجين؟

وفقاً لموقع هيلث لاين، فالكولاجين هو "البروتين الأكثر وفرة في جسمك، ويمثل حوالي ثلث تركيبته البروتينية." بالإضافة إلى كونه لبنة لبناء العظام والعضلات والجلد والأربطة، فهو موجود أيضاً في الأسنان والأوعية الدموية، من بين مناطق أخرى من الجسم.

ويعد الكولاجين بروتيناً صعباً نظراً لوجود 16 شكلاً منه، لكن ما تحتاج إلى معرفته هو أن جسمك ينتج كميات أقل منه مع تقدمك في العمر، وهذا هو سبب ضعف الغضاريف وترهل الجلد مع تقدمنا في السن.

وعندما يتعلق الأمر بشعرك، فإن الكولاجين يساعد على مرونتك، والاحتفاظ بالرطوبة، وتعزيز النمو، وفوائد أخرى يمكنه حتى تجديد بصيلات شعرك! لكن هل البيوتين مكمل أفضل؟

إقرأ أيضاً:  بخطوات بسيطة.. دللي شعركِ من المنزل مثل صالونات التجميل
 

أيهما الأفضل لشعرك وأظافرك؟

بينما يُعرف الكولاجين بأنه مكون رائع، فإن البيوتين، من ناحية أخرى، يُعرف باسم "نجم الجمال"، ويُعرف البيوتين بفيتامين B-7، أو فيتامين H، وهو "مهم لنمو الخلايا والأحماض الدهنية"، ويساعد هذا الفيتامين في تحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات داخل جسمك إلى طاقة، ومكملاته نباتية على عكس الكولاجين. علاوة على ذلك، هي قابلة للذوبان في الماء، لذلك لا يخزنها جسمك.

ووفقاً لـمجلة "Vegamour"، فإن البيوتين يساعد النساء الحوامل في الحفاظ على صحتهن، فضلاً عن كونه جيداً في تنظيم نسبة السكر بالدم. لكن هل يساعد شعرك وأظافرك؟ أوضحت Verywell Health أن البيوتين يساعد في تقوية الشعر وكذلك الأظافر، كما أنه يحفز نمو الأظافر والشعر.

يفعل ذلك من خلال تعزيز الكيراتين، وهو بروتين شائع في الأظافر والشعر، ويمكن أن يساعد في تقوية أظافرك وشعرك وحمايتها من التلف في المستقبل.

في النهاية؛ الكولاجين يحافظ على بشرتك بشكل أفضل، بينما يساعد البيوتين على تقوية شعرك وأظافرك بشكل أفضل. أفضل جزء هو أنه يمكن استخدامها معاً، إنهما يكملان مهام مختلفة؛ لذلك يمكنك استخدام كليهما للحصول على فوائدهما.