خلال تغيير المواسم يُعاني البعض من جفاف وتقشّر بالجلد بجميع أنحاء الجسم، وبالأخص الأقدام وتُصبح أكثر عُرضة للالتهابات والحكة والعدوى الفطرية، وتشقق أصابع القدم والقدم الرياضي والعديد من أنواع الحساسية الأخرى، ولهذا فإنَّ الاعتناء بالقدم خلال تلك الفترة أمر لا مفرَّ منه لتجنب العدوى الفطرية والكثير من الأمراض الأخرى.

ومن بين أكثر مشاكل القدم شيوعاً خلال موسم الرياح الموسمية هي نتن القدمين والتورم حول ثنايا الظفر والالتهابات الفطرية، حيث يُؤدي التعرُّض الشديد للمياه إلى تشقق القدمين والالتهابات، إذ تحدث رائحة القدم الكريهة نتيجة الاستخدام المستمر للأحذية المبللة والنمو الزائد للبكتيريا في الأحذية أو القدمين، حيث تتكاثر الفطريات بسرعة في البيئات الرطبة، وتكون شديدة المقاومة للعلاج.

فيما يلي، 6 نصائح للعناية بالقدم من شأنها أن تُساعدكِ على منع التهابات الجلد خلال تغيير المواسم:

احتفظي بمسحوق مضاد للفطريات في متناول يدكِ
في حالة تبلل قدميكِ بالكامل في مياه الأمطار المتسخة، تأكدي من وضع بودرة التلك الجيدة المضادة للفطريات على القدم الجافة بعد ذلك مباشرة، ودعيها تتنفس لبعض الوقت، قبل ارتداء الأحذية أو الجوارب.

استمرى في غسل قدميكِ
اغسلي قدميكِ بغسول سائل في كل مرة تعودين فيها إلى المنزل من الخارج، وتأكدي من تجفيف قدميكِ تماماً قبل ارتداء أحذية أو جوارب جديدة.

الترطيب الدائم
ضعي دائماً كريماً أو مرطباً للقدمين يُحافظ على رطوبة قدميكِ ويمنع الحساسية ويُحافظ على الكعبين ناعمين، حيث يُنصح بوضع المرطب على القدم الجافة مرتين يومياً، في الصباح بعد الاستحمام وفي الليل قبل الذهاب إلى الفراش.

إقرأ أيضاً:  أفضل كريم أساس لصاحبات البشرة الحساسة
 

التنظيف أمر لا بد منه
تتطلب مناطق القدم المختلفة عنايةً مختلفة، إذ إنّ عادةً ما يكون الكعب متشققاً ويحتاج إلى حكه بحجر الخفاف أو مقشر لإزالة الخلايا الميتة عن طريق وضع كريم مرطب، ويجب تنظيف المسافة بين أصابع القدم وتجفيفها ورشها بمسحوق مضاد للفطريات، لكن تجنبي الدعك في هذه المنطقة؛ لأنّه يمكن أن تُسبب تشققات في الجلد الناعم بين شبكات أصابع القدم، هذا يُمكن أن يُسبب نمو الفطريات.

تقشير القدمين
يُساعد تقشير القدمين على التخلص من الجلد الميت لقدميكِ خلال فترة تغيير المواسم، ويمكنه إزالة جميع جزيئات الغبار والالتهابات من الجلد، وبالتالي يتركه نظيفاً وجافاً.

تقليم أظافركِ
حافظي على تقليم أظافر أصابع القدم باستمرار، بحيث تقل الأوساخ المتراكمة تحت الأظافر ويصبح تنظيف قدميكِ أسهل.