يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات انتشاراً في العالم وأقدمها بعد الماء، لاسيما أن معظم الناس يشربونه كمنبه لطيف، ولغناه بمضادات الأكسدة الكثيرة، التي تعزز صحة الجسم، وتساعده على مقاومة الأمراض، ونتيجة لتركيبته الكيميائية المعقدة أصبحت له خواصه العلاجية والوظيفية أيضاً، بحسب أخصائية التغذية، عائشة اليحيائي، التي توضح هنا أنواع الشاي وفوائده.

تقول اليحيائي: "استعمل الشاي في الطب الصيني منذ ما يقارب الـ3000 سنة، كتاريخ علاجي في علاج الصداع، والإسهال، ونزلات البرد، والسعال، والربو، وأمراض التنفس الأخرى، ولخفض دهون الجسم. كما اعتبره الصينيون خافضاً للدهون. أما عن استعمالاته العلاجية، فإنه يحتوي على ثلاثة مركبات منبهة، هي: الكافيين، الثيوبرومين، والثيوفيللين، وتعزى إليها فاعليته في علاج أمراض التنفس. ويحتوي على البوليفينولات، وهي مواد فعالة مضادة للأكسدة، كما أنها تساعد على الوقاية من تلف الخلايا وإصلاحها. 

مكونات الشاي
يحتوي الشاي على عدة عناصر ومكونات مهمة، منها: فلافونيدات، وفينولات متعددة من أهم مكونات الشاي، وهي المسؤولة عن فوائده الصحية، وهي مواد مضادة للاكسدة. أيضاً الكافيين، وأحماض أمينية (ثيانين)، وإنزيمات، وصبغات نباتية (التي تعطي الشاي ألوانه المختلفة)، وكربوهيدرات، وفيتامينات، ومعادن حيث يوجد أكثر من 28 من المعادن بالشاي، أهمها: الفلور، واليود، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المواد الطيارة المكسبة للنكهة والرائحة المميزة للشاي.

فوائد الشاي
1- الشاي الأسود
هو الأكثر شيوعاً واستخداماً، وينتج من أكسدة أوراق الشاي الخضراء، وبه أعلى نسبة من الكافيين، وعدد من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الصحة، مثل: مضادات الأكسدة التي تقلل الإصابة بالأمراض المزمنة. أيضاً يعزز صحة القلب والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على تقليل مخاطر السكتة الدماغية، ويقلل مخاطر السرطان، فضلاً عن تحسين التركيز، ويزيل التعب، ويساعد على حماية الجسم من الشيخوخة والآثار البيئية، فضلاً عن أنه يحد من رائحة الفم الكريهة، ويقلل مستويات الكولسترول الضار، وأيضاً يحسن صحة الأمعاء.

2- الشاي الأخضر
يتم تفضيله أكثر لطعمه الرائع وفوائده الكثيرة، فهو غني بمضادات الأكسدة، ونكهته أكثر حساسية من الشاي الأسود، وتتأكسد أوراقه أكثر من الشاي الأبيض، ومن فوائده أنه يساعد على حرق الدهون وتقليل الوزن، وزيادة النشاط وطاقة الجسم، وأيضاً تحسين التركيز والذاكرة، ويقلل الإصابة بأمراض القلب، ومفيد للأسنان لاحتوائه على الفلورايد، ويحافظ على الأسنان من التسوس لاحتوائه على مضادات البكتيريا، وأيضاً يحمي الخلايا ويؤخر علامات تقدم السن، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحمي الشرايين من الكوليسترول الضار، وبالتالي يقي تصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: تعرفي إلى فوائد الشاي الأزرق 

3.الشاي الأبيض
يعتبر الأقل معالجة من الأنواع الأخرى، لذلك يحتفظ بكمية عالية من مضادات الأكسدة، ويتم اختيار هذه الأوراق عندما تكون صغيرة جداً من نبتة (كاميليا سينينسيس)، لذلك له نكهة أكثر اعتدالاً من أي نوع آخر، ويحتوي على كمية أقل من الكافيين، ومن فوائده أنه يعتبر الأكثر فاعلية ضد السرطان من أنواع الشاي الأخرى، ويحافظ على البشرة من التجاعيد وحب الشباب، أيضاً يقلل مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمنع التهاب المفاصل، ويساعد على حماية الأسنان من البكتيريا ومنع التسوس، لأنه مصدر للفلورايد، وقد يحمي من مرض هشاشة العظام، كما يساعد في الحماية ضد مرضَيْ باركنسون والزهايمر، ويمكن أن يساعد أيضاً في فقدان الوزن.

الآثار الجانبية للشاي: 
الأشخاص الذين يتناولون الشاي بكميات كبيرة مع مشروبات آخرى (تحتوي على نسب عالية من الكافيين) لفترات طويلة قد يعانون بعض الأعراض، مثل: الأرق، زيادة ضربات القلب، والدوار. وفي حالة الجرعات الزائدة: القيء، الغثيان، الصداع، وفقدان الشهية. لذلك يجب ألا تتعدى كمية الكافيين في اليوم الواحد 400 مليغرام من مختلف المشروبات التي تحتوي على الكافيين. فعلى سبيل المثال 100 مليللتر من الشاي الأسود تحتوي على 22.5 مليغراماً من الكافيين، و100 مليللتر من الشاي الأخضر تحتوي على 12.1 مليغراماً من الكافيين.