الحصول على أيدٍ ناعمة ونظيفة ليس حكراً على النساء؛ فيجب أن ينتبه الرجال أيضاً إلى أيديهم؛ لأن أيدينا تحتوي على 1500 بكتيريا، تعيش على كل سنتيمتر مربع من جلدها.

ويمكنك أن تتخيل كيف يمكن أن تدخل تلك البكتيريا إلى أجسامنا؛ خاصة أن ثقافة الأكل موجودة وبشكل كبير في مجتمعنا العربي.

علاوة على ذلك، تعزز الأيدي النظيفة، والمحافظة عليها، الثقة بأنشطة حياتنا اليومية. لذلك، من المهم الحفاظ عليها نظيفة، بغض النظر عن جنسك، عن طريق غسل اليدين، أو تعقيمهما على فترات منتظمة. ولإبقائهما صحيتين وناعمتين، لسنا مضطرين إلى زيارة صالون العناية، فيمكننا الاعتناء بهما في المنزل، باتباع بعض النصائح السهلة، والقابلة للتنفيذ بكل سهولة.. في ما يلي 7 نصائح، للحفاظ على أيدٍ صحية وناعمة:

الامتناع عن استخدام المنتجات القاسية

يجب أن تكوني حريصة بشأن المنتجات التي تستخدمينها لغسل يديك، خاصة الصابون. إذ يمكن أن يحتوي صابونك على عنصر مرطب، مثل: الصبار أو زبدة الشيا، كما يجب عليكِ التأكد من غسل يديك بالماء الفاتر؛ لأن الماء الساخن يمكن أن يجعل بشرة يدك جافة ومتقشرة.

قص الأظافر بانتظام

يجب عليك الحفاظ على قص أظافرك، وبعد قص أظافرك بطول مريح، قومي ببردها باستخدام مبرد الأظافر. ومن الضروري للغاية عدم مشاركة أداة العناية بالأظافر مع أحد، حيث يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى أحبائك. ولا تنسي، أيضاً، استخدام مزيل قاتم لإزالة الجراثيم المخفية في الزوايا وتحت الظفر.

 اختيار مقص أظافر جيد

لا تستخدمي مقص أظافر مليئاً بالصدأ أو مطلياً بالكروم؛ لأنه قد يكون ضاراً بالبشرة، وقد يسبب التهابات بكتيرية خطيرة.

 توقفي عن قضم الأظافر

في بعض الأحيان قد يؤدي القلق أو الملل الشديد إلى قضم الأظافر، وهذه العادة تجعل أظافرك غير مستوية وقبيحة. وفي بعض الأحيان، تؤدي تلك العادة غير النظيفة إلى التهابات فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية، تجعلنا مرضى.

 لا تستخدمي أظافرك كأدوات

ضعي في اعتبارك، دائماً، أن أظافرك مثل الجواهر، فلا تستخدميها أبداً لفتح الأشياء، مثل: العلب المنبثقة، أو إزالة المفاتيح من الحلقة، أو كشط الملصقات، فقد تؤدي تلك الأفعال إلى تكسر غير ضروري للأظافر، ما يجعل يديك تبدوان متسختين وغير صحيتين.

إقرأ أيضاً:  حمض الهيالورونيك.. مكوّن رائع للبشرة الجافة وهذه مزاياه
 

 تقشير اليدين

على غرار الطريقة التي تقشرين بها وجهك؛ يداك أيضاً بحاجة إليها، حيث يساعد التخلص من الجلد الجاف في الحفاظ على يديك ناعمتين كالحرير، ويمكنك شراء مقشر أو صنع واحد في المنزل باستخدام السكر البني وزيت الزيتون. بعد الفرك، تحتاجين إلى تدليك يديك بالمرطب.

الانتباه إلى التهاب أو احمرار الأظافر أو الجلد

إذا كانت هناك أي علامات للعدوى، فقومي بتطهير الجلد في أسرع وقت ممكن، باستخدام مرهم مضاد للبكتيريا، أو مضاد للفطريات. ويجب فحص أي تغيير يطرأ على مظهر الظفر، بواسطة طبيب أمراض جلدية.