مع الاستمتاع بالشاطئ أيام الصيف المشمسة والمنعشة، لا مفر من حروق الشمس معظم الوقت، حتى رغم الحرص على تجنبها، فهي تعد أكثر مشاكل الصيف شيوعاً.
وفي حين أن الأمر قد يبدو بسيطاً، ولا يتطلب اهتماماً خاصاً، إلا أنه في الحقيقة هناك عدة أمور غير متوقعة ينبغي تجنبها في حالة الإصابة بحروق الشمس لا يعلمها الكثيرون، لكننا نوضحها في ما يلي:

استخدام جل الصبار ذي الإضافات
في حين أن جل الصبار معروف بتأثيره الملطف والمهدئ، إلا أنه يجب الحرص على استخدام نوع طبيعي خالٍ من الإضافات المضرة، فبعض الأنواع قد تحتوي على مكونات اصطناعية، مثل: البنزوكايين، أو الليدوكايين، والتي تزيد تهيج وحكة الجلد.

القهوة
غالباً تسبب حروق الشمس الصداع، وفي حين أن البعض يلجؤون للقهوة حينها، إلا أنه يوصى بتجنبها؛ لأنها ستساهم في تفاقم الصداع، وتزيد الحاجة للتبول بسبب الكافيين المدر للبول، ما يزيد فرص الإصابة بالجفاف الذي يسببه بالفعل التعرض للشمس لفترة طويلة.

المكياج
تلجأ الكثيرات للمكياج لإخفاء آثار حروق الشمس، لكن هذه الخطوة يوصى بتجنبها كلياً، لأنها يمكن لأن تساهم في تفاقم حالة الحروق، وتؤخر تعافي البشرة.

التقشير
من المهم عدم تقشير البشرة عند الإصابة بحروق الشمس، فتلك الحركة ستلحق مزيداً من الضرر بالجلد، بل يجب ترك الحروق تتعافى بشكل طبيعي، حوالي 7 أيام.

كريم جسم غير مناسب
يجب استخدام كريم للجسم يساعد في ترطيب البشرة المتضررة من الشمس، لكن من المهم الحرص على استخدام نوع خالٍ من الكحول؛ لتفادي تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، وتفاقم حالتها.

عصير البرتقال
في حين تحتوي المشروبات الحمضية، مثل عصير البرتقال، على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، إلا أنها يمكن أن تزيد حساسية البشرة للضوء، بما في ذلك أشعة الشمس، لذا ينبغي تجنب شرب عصير البرتقال عند الإصابة بحروق الشمس.