يؤثر النظام الغذائي تأثيراً كبيراً في الصحة، ويجعل النظام الغذائي المتوازن الإنسان يشعر بالنشاط طوال اليوم، ويحسن أيضاً المزاج.
وتلعب الأطعمة، أيضاً، دوراً رئيسياً في التحكم بالحالات المزاجية المختلفة؛ سواء السعادة أو الحزن أو الغضب أو الاكتئاب، وأدرج الباحثون مجموعة من الأطعمة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بصحة الدماغ.
وفي ما يلي بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي تلعب دوراً في تحسين الحالة المزاجية:

الشوكولاتة الداكنة
يُعرف الكاكاو بمحتواه الغني بمادة التربتوفان، التي يستخدمها الدماغ لإنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي وهرمون رئيسي يساعد على استقرار الحالة المزاجية.

الشاي الأخضر
يعزز الشاي الأخضر إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين التي تساعد على تعزيز وظائف المخ، فضلًا عن ذلك، فهو يساعد على الشعور باليقظة، ويقوم بدور في تحسين الذاكرة.

الفلفل الحلو
يعتبر الفلفل الحلو غنياً بفيتامين (أ) و(ب 6)، وهما أساسيان لنمو الدماغ ووظائفه، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين، التي تؤثر في الحالة المزاجية.

الأطعمة الغنية بأوميغا 3
يساعد أوميغا 3 في السيطرة على أمراض القلب، كما يساعد على إنقاص الوزن، ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومن المعروف أيضًا أنه يقلل الاكتئاب والحالات العقلية والسلوكية الأخرى، ومن المصادر الغنية بأوميغا 3: السلمون، وبذور الكتان، وبذور الشيا، والمكسرات.

الأطعمة المخمرة
تعتبر الأطعمة المخمرة مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء، حيث إنها تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك، وتعتبر هذه الأطعمة مهمة لرفع الحالة المزاجية، حيث تقوم بإنتاج السيروتونين (هرمون السعادة) في القناة الهضمية، ومن ضمن هذه الأطعمة: الكيمتشي، ومخلل الملفوف، والخضراوات المخللة، والزبادي.

المكسرات
تعتبر المكسرات من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن والمغنيسيوم، كما تحتوي على مضادات للأكسدة، ويؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

الخضراوات الورقية
تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء، مثل السبانخ، على حمض الفوليك وفيتامين (ب)، ويؤدي نقص فيتامين (ب) إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي للسيروتونين والدوبامين والنورادرينالين.

الكافيين
يعمل الكافيين على تحسين الأداء والحالة المزاجية عن طريق تحفيز إفراز الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ، لكن ينبغي العلم بأن الكافيين له تأثير مختلف بالنسبة لكل فرد، وقد يسبب العصبية أو الحزن، وفي هذه الحالة يجب تجنب تناوله.

 

اقرأ أيضاً: تعرفي إلى فوائد الشاي الأزرق