الجلد هو أول ما يتحمل العبء الأكبر من العناصر المحيطة بنا من مشاكل، مثل: الاسمرار وحروق الشمس والبقع الداكنة والرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب والطفح الجلدي والجفاف وحساسية الجلد، وغيرها. يمكن أن تؤدي أخطاء العناية بالبشرة الشائعة في الواقع إلى تفاقم مثل هذه المشاكل.

وفي الواقع، يجب أن يكون روتين العناية بالبشرة حسب نوع بشرتك وفصول السنة، ففي الصيف، على سبيل المثال، تحتاج البشرة إلى تونر ومرطب لإغلاق المسام وإنعاش البشرة. من ناحية أخرى، في فصل الشتاء، يحتاج الجلد إلى مرطبات قوية.

ومع ذلك، قد يكون من الخطأ وضع الكريمات الثقيلة (المرطبات القوية) على البشرة الدهنية في الشتاء، لذلك في هذا المقال، نقدم إليكِ سيدتي بعض الأخطاء الشائعة خلال روتين العناية بالبشرة الدهنية، التي يجب تجنبها:

كثرة استخدام الماء والصابون

يميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى غسل وجوههم بشكل متكرر بالماء والصابون، في محاولة لتقليل المظهر الدهني. وللأسف؛ هذا خطأ كبير، فأنواع الصابون معظمها قلوية بطبيعتها، ويمكن أن يؤدي الإفراط في غسل الصابون والماء إلى تعطيل التوازن الحمضي والقلوي الطبيعي للجلد، ما يترك البشرة عرضة للبثور وحب الشباب.

مساج للوجه بالكريم الدهني

في الصالونات أيضاً، ينبغي ألا تدلك البشرة الدهنية أو المختلطة بالكريمات الدهنية. وسيؤدي ذلك إلى تنشيط الغدد الدهنية بشكل أكبر، ما يؤدي إلى انسداد المسام التي تسبب ظهور البثور وحب الشباب.

المقشر المحبب

إذا كنت تعانين البثور أو حب الشباب أو الطفح الجلدي، فلا ينبغي استخدام المقشر المحبب على بشرتك. كما يجب على صاحبات البشرة الدهنية أن يستخدمن المنتجات الخالية من الزيوت، مثل المرطب غير اللامع الخالي من الزيوت، أو الواقي الشمسي الجل.

الكريم المغذي

هناك اعتقاد خاطئ شائع آخر، هو أن الكريم يجب أن يوضع على الجلد ليلاً ويترك طوال الليل. في البداية، تجنب وضع كريم مغذٍّ للبشرة العادية إلى الدهنية. حتى بالنسبة للبشرة العادية إلى الجافة، فإن تلطيف الجلد بالكريم طوال الليل لا يساعد على الإطلاق. ويمكن للجلد فقط امتصاص هذا القدر وليس أكثر. في الواقع، يجب أن تكون المسام خالية من الكريم، حتى يتمكن الجلد من "التنفس".

إقرأ أيضاً:  أفضل الأجهزة لتنظيف مسام الوجه
 

 ترك كريم العين طوال الليل

سواء في الصيف أو الشتاء، تجنبى ترك الكريم حول العينين طوال الليل، فهذا يمكن أن يؤدي إلى عيون منتفخة. بل عليكِ ترك الكريم حول العينين لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بعد ذلك بمسحه بقطعة قطن مبللة بكل لطف.

المستحضرات القابضة القاسية

تجنب استخدام المستحضرات القابضة القوية للبشرة الدهنية في فصل الشتاء، حيث يمكن أن يعطل توازن البشرة،  في حين أن استخدام المستحضرات القابضة مفيد في الصيف، خاصة للبشرة الدهنية، لأنه يقلل الدهون، ويمنع انسداد المسام. ومع ذلك، إذا كان هذا المستحضر قاسياً للغاية، فاخلطي المستحضر القابض مع ماء الورد بكميات متساوية، واحتفظي به في زجاجة محكمة الإغلاق بالثلاجة.

لمس الوجه

إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية، فاحذري من لمس الوجه باليدين، الذي يكون معرضاً للأوساخ والملوثات التي تقوم بالالتصاق بالجلد. كما تحمل الأيدي بالفعل الجراثيم والبكتيريا، وتنقلها إلى بشرة الوجه، وتؤدي إلى ظهور البثور. وفي الواقع، إذا كنت تعانين حب الشباب، فيمكن أن يؤدي لمس الوجه باليد إلى تفاقم تلك المشكلة.