أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منح الفنان المصري كريم عبدالعزيز جائزة "فاتن حمامة للتميز"، في الدورة الـ43؛ وذلك تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.
وسيتسلم عبدالعزيز الجائزة في احتفالات فعاليات الدورة الـ43 من "القاهرة السينمائي الدولي"، والمقرر أن يقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر.
وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، محمد حفظي، إن هناك حرصاً دائماً من جانب إدارة المهرجان على أن تكريم النماذج التي تجمع في مسيرتها بين الموهبة والجماهيرية والعطاء للسينما، لافتاً إلى أن هذا ينطبق على كريم عبدالعزيز، الذي سيتم منحه جائزة "فاتن حمامة للتميز".
وأشار حفظي، في بيان، إلى أنه احترم كريم عبدالعزيز، على مدار 20 عاماً من النجاح، في مشوار قدم من خلاله الكوميديا والأكشن والإثارة والرعب والرومانسية.

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

ولفت إلى أن عبدالعزيز نجح باقتدار، وفاجأ الجميع أحياناً باختياراته الجريئة، منوهاً بأنه "ليس من الصدفة أن يكون ضمن النجوم الأعلى إيراداً في تاريخ السينما المصرية، دون أن يسير على وهم النمط المضمون".
من جانبه؛ وجه الفنان كريم عبدالعزيز الشكر لإدارة المهرجان على هذا التكريم، الذي يحمل اسم سيدة الشاشة العربية (فاتن حمامة).
ووصف عبدالعزيز التكريم بأنه بمثابة نقطة فارقة في مسيرته الفنية، التي انطلقت من فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وصولاً إلى مسلسل "الاختيار 2" الذي عرض في رمضان الماضي، وفيلم "كيرة والجن" الذي يواصل تصويره حالياً.
ونوه بأن التكريم ذكره ببداياته التي كان يأمل فيها أن يكون ضمن الفنانين المدعوين لحضور فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي؛ الذي يعد أحد أعرق المهرجانات السينمائية بل وأهمها في منطقة الشرق الأوسط، ليجد نفسه في الدورة المنتظرة إقامتها نوفمبر المقبل مكرماً وليس مدعواً فقط.
الفنان كريم عبدالعزيز، هو نجل المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، وعاش طفولته في استديوهات التصوير بجوار كبار الفنانين، حيث شارك في العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها والده، من بينها: "انتبهوا أيها السادة، البعض يذهب للمأذون مرتين، قاتل ما قتلش حد، منزل العائلة المسمومة". بجانب وقوفه أمام الفنانين الكبار: عادل إمام، وسعاد حسني، من خلال تجسيده لدور "علي ماهر"، خلال فيلم "المشبوه" الذي أخرجه سمير سيف، عام 1981.
ومن أهم أعماله خلال فترة انطلاقته فيلم "حرامية في تايلاند" 2003، و"أبو علي" 2005، كما لمع - رغم أنه برع للغاية في الأعمال الكوميدية والرومانسية - في أدوار الأكشن، ومن بين هذه الأعمال "ولاد العم" 2009، "خارج عن القانون" 2007.
وحقق فيلمه "الفيل الأزرق 2"، الذي أخرجه مراون حامد، وعرض عام 2019، إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية، تخطت الـ100 مليون جنيه.
ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة (A) بالاتحاد الدولي للمنتجين في باريس.