بجانب التساقط، يعد ترقق الشعر أو الشعر الخفيف من المشاكل الشائعة التي تواجهها الكثيرات، إذ يُلاحظ ضعف في كثافة وحجم الشعر.

وفي حين أن هذه المشكلة قد تعود لعوامل وراثية أو صحية، إلا أن هناك بعض العادات التي تسبب ترقق الشعر، وهو ما نوضحه في ما يلي لتفاديه:

 غسل الشعر بكثرة

بالطبع من المهم الحفاظ على نظافة فروة الرأس وانتعاشها وغسل الشعر بانتظام، لكن من المهم عدم الإكثار من غسل الشعر، لأن ذلك يسبب مشاكل وليس صحياً كما يُعتقد، إذ يمكن أن يجرد الشعر من زيوته الطبيعية ويجعله جافاً وهشاً، ما يؤدي لترقق الشعر، لذا لا ينبغي غسل الشعر أكثر من 2-3 مرات في الأسبوع.

 التفتيح

مع الاستمرار في صبغ الشعر، عادة تتطلب العديد من الألوان تفتيح الشعر، وإجراء ذلك بكثرة يعد أحد أبرز العوامل وراء ترقق الشعر، إذ تعد عملية مرهقة لفروة الرأس تتسبب في إتلاف الفروة والخصلات، وتجعلها أكثر عرضة للتكسر.

 فرشاة غير مناسبة

استخدام فرشاة أو مشط غير مناسب يمكن أن يضر شعرك بشكل لا تتوقعينه، ففرشاة الشعر القاسية أو الخشنة تساهم في ضعف وترقق الشعر.

إقرأ أيضاً:  لشعر طويل وقوي.. جربي قناع اللافندر وفيتامين (E) من المنزل
 

 تفويت وجبة الإفطار

دائما نسمع مقولة إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، وهذه المقولة سليمة، فوجبة الإفطار مهمة للصحة ككل، بما في ذلك ما يتعلق بصحة الشعر، وتفويتها يحرم الجسم العناصر الأساسية التي يحتاجها كل صباح، بما في ذلك الشعر.

 أدوات التصفيف

يساهم الإكثار من استخدام أدوات تصفيف الشعر المختلفة إلى إضعاف الشعر وتكسره والمعاناة من مشكلة ترقق الشعر بسبب ما تسببه الحرارة من تلف للشعر، مع الاستمرار في استخدام أدوات التصفيف.