تعد الفترات الأولى من حياة الطفل بمثابة مرحلة حرجة، حيث يستمر نمو الطفل في التطور، ويكون أيضا عرضة للكثير من المشاكل من نواحٍ مختلفة، مثل المشاكل المتعلقة بالأعصاب.

ولأن التشخيص المبكر مهم جداً في مثل تلك الحالات.. نوضح في ما يلي علامات تنذر بإصابة الطفل باضطراب عصبي:

تقلص محيط الرأس

مثل مختلف أجهزة ووظائف الجسم، يمر دماغ الطفل بمرحلة نمو، ويرتبط نمو الدماغ بنمو الرأس نفسه، ويشير الخبراء إلى أن نقص أو تقلص محيط أو حجم الرأس، يمكن أن ينذر بإصابة الطفل باضطراب عصبي.

النوبات

ملاحظة حدوث نوبات أو حركة غير طبيعية لجسم الطفل، تعد من مؤشرات إصابته باضطراب عصبي، وعادة تشير إلى نشاط كهربي غير طبيعي في الدماغ، وترك هذا الأمر دون علاج يمكن أن ينتج عنه تلف دائم في الدماغ.

نقص الوزن

يمكن أن يشير نقص وزن الطفل إلى احتمالية إصابته بأحد الاضطرابات العصبية، فملاحظة انخفاض غير طبيعي في وزن الطفل قد تكون مقلقة.

إقرأ أيضاً:  علمي طفلك هذه المهارات الاجتماعية مبكراً
 

قِصر الطول

بجانب الوزن، ترتبط مشاكل الطول أيضاً بالاضطرابات العصبية، وأوضح خبراء أن عدم تناسب طول الطفل مع سنه لاحقاً يمكن أن يشير لإصابته باضطراب عصبي، ويجدر بالذكر أن طول حديثي الولادة يبلغ حوالي 50 سم.

 تأخر بعض الحركات

بجانب ما ذُكر، ملاحظة تأخر في بعض حركات الطفل، مثل: الحبو والجلوس وإمساك الرأس، أو تأخر في قدرات التواصل غير اللفظية، مثل: التلويح والإشارة إلى شيء ما وغيرهما، قد تشير لاضطراب عصبي.