يتابع المستكشف السعودي، راجح الحارثي، الملايين من المعجبين، بوصفه أحد مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي وأصحاب المحتوى الجذاب، حيث يسافر بمتابعيه في رحلات رائعة، محلقاً بأجنحة الجغرافيا السعودية عبر خريطة وجدانية في غاية الجمال، تمثل دليلاً ومرشداً للباحثين عن الشغف ومتعة الأماكن والغوص في ذاكرتها. ينطلق راجح في حواره مع «زهرة الخليج» من سحر الطبيعة وتأصيل التاريخ، معرفاً الناس بتجربته:

• لماذا قررت السفر في أرجاء المملكة العربية السعودية واكتشاف الأماكن بها؟

- كنت أسمع أن لدينا مواقع طبيعية غاية في الجمال، من هضاب وجبال وسهول وحضارات قديمة مترامية الأطراف، وكونها تحتوي على مقومات السياحة الجذابة قررت تحدي نفسي لاستكشاف الأماكن والاستمتاع بجمالها.

• كم عدد المدن التي زرتها؟

- المدن السياحية بالمملكة كثيرة، وكلما هممت بزيارة إحداها تتلهف لزيارة الأخرى، لهذا لا ينحصر عدد المدن بالزيارة، فبعضها تزورها لأكثر من مرة لجمالها، لهذا أقول إن عدد المدن لا يقتصر على زيارة واحدة بل بعدد الأماكن والمواقع السياحية الجميلة فيها.

• برأيك.. ما أجمل الأماكن في السعودية، التي تنصح الناس بزيارتها؟

- المملكة غنية بالأماكن الرائعة وليس من العدل أن أمدح مكاناً وأترك الآخر، لذا فإن كلّ مدن المملكة تستحق الزيارة والاكتشاف، لاسيما في هذه الأوقات، واغتنام الفرص للبحث عن الجمال وكنوز الوطن، وأنصح الناس بزيارة سواحل المملكة لما تتمتع به من شواطئ فريدة الجمال، وكذلك المناطق الجنوبية لوجود الجبال والمسطحات الخضراء، وفرصة التسلق والمغامرات وتجربة العيش في الريف، وكذلك المدن التاريخية، مثل: العلا والدرعية وجبال حائل، وغيرها الكثير من الأماكن وقبل هذا كله المدن الدينية، واكتشاف الأماكن التاريخية وعمق الحضارة الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

• ما أهم المناطق المجهولة في السعودية، التي لم يتم اكتشافها من قبل السياح؟

- ما تم اكتشافه حتى الآن لا شيء من الكم الهائل من الحضارات القديمة، وبلادي غنية بمواقعها، لهذا كل شبر فيها يعتبر للسائح منطقة مجهولة المعالم، قد يعيش خلالها تجربة سياحية لا تُنسى، وعالماً فريداً من المغامرة والاستكشاف، مثلاً صحراء الربع الخالي وسط المملكة، وجبال القهر في الجنوب، وجبال الديسة في الشمال.

• كيف تفضل السفر داخل السعودية.. براً أم بالطائرة؟

- المملكة تعتبر قارة، فكل منطقة فيها تبعد مئات الكيلومترات عن  الأخرى، لهذا يكون السفر بالطائرة جميلاً لاختصار الوقت، لكن يبقى السفر بالسيارة بوجود خطة سير لاكتشاف المدن والمواقع أمراً ممتعاً ومدهشاً.

 

• ما الرحلة التي علقت في ذاكرتك.. ولا تنساها؟

- رحلتي إلى العلا، لأنها مدينة الحضارة، وأرض التاريخ، ومهد أمم سابقة. فعند زيارتها تعشق فيها جبالها الفريدة، التي تأخذك إلى عوالم ساحرة من الاندهاش والتفكر.

• ما الأمور والأشياء الجاذبة التي تدفع السياح إلى زيارة السعودية؟

- الثقافات المختلفة، فكل مدينة لها ثقافة مختلفة تماماً عن الأخرى من ثياب وأكلات ومنهج حياة، كذلك تنوع التضاريس ووجود كلّ مقومات السياحة الجاذبة وكذلك الأمن، فمن الطبيعي أن يبحث السائح في المقام الأول عن الأمان.

• سمِّ لنا ثلاث مدن في السعودية، يمكن ان ينطبق عليها وصف: «مرحة، دافئة، متمردة»؟

- المدينة المرحة، هي الخبر بجمال شواطئها وطيبة أهلها، والمدينة الدافئة المدينة المنورة لأنها مدينة السكينة والهدوء النفسي والروحي، أما المتمردة فهي جدة بكلّ تفاصيلها وصخبها وحياتها.

• ما أهم الأمور التي تعلمتها من السفر والرحلات؟

- التجربة تصنع منك شخصاً مختلفاً، كما أن معرفة ثقافات الناس واحترامهم يكسبان الكثير من الأصدقاء، وبلادي مليئة بالكنوز والجمال، فقط تحتاج من يبحث عنها ويكتشفها ويخبر العالم بها. أجد شخصياً أن السفر وتحمّل المشاق يربيان النفس على الصبر، وكذلك تعاملات الناس تعطيك تجارب لا تنسى ودروساً مجانية من مختلف الثقافات، وكذلك المواطن هو السفير والجاذب والمستثمر الأول لسياحة بلاده، فكلما كان الفرد مسؤولاً عن نشر ثقافات بلاده كان هو المستفيد الأول من نجاحها وشهرتها العالمية سياحياً وجذباً للآخر.