رغم أن قلة النوم ليلاً تؤثر في الصحة والمظهر وجودة الحياة بشكل عام، فإن 35% من البالغين ينامون أقل من 7 ساعات ليلاً. وبينما يؤثر القلق والتوتر في النوم وجودته، هناك بعض العادات اليومية، التي يجب تجنبها من أجل الحصول على نوم أفضل، ومن ضمنها:

تناول الشاي قبل النوم
يمتلك شاي الأعشاب آثاراً مهدئة، وتم استخدامه لعلاج الأرق لسنوات، ورغم أن العديد من أنواع الشاي، مثل: البابونج أو اللافندر، تساعد على الاسترخاء وتحسين نوعية النوم، فإن بعض المشروبات لها تأثير سلبي مثل الشاي الأسود الغني بالكافيين، الذي يسبب العصبية والأرق.

استخدام غطاءات للنوم غير مناسبة
يعد اختيار غطاء النوم المناسب أمراً مهماً للحصول على نوم هادئ أثناء الليل، ولا تعتبر البطانيات المصنوعة من البوليستر الخيار الأفضل للحصول على نوم أفضل، حيث إن البوليستر مادة اصطناعية، تجعلكِ تشعرين بالحرارة والتعرق.

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية مساءً
تعمل التمرينات على الاسترخاء والتخلص من القلق، ما يحسن جودة النوم، لكن تعتبر ممارسة الرياضة في وقت متأخر من اليوم مضرة أكثر مما تنفع.

تخطي وجبة الإفطار
يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم، ولا يؤثر الخروج من المنزل دون تناول الطعام في الوزن والتركيز فقط، بل يؤثر أيضًا في جودة النوم، وأشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار بانتظام هم الأكثر معاناة من ليالي النوم السيئة.

ارتداء ملابس غير مريحة
بعض ملابس النوم تؤثر في جودة نومكِ، لذا يجب اختيار ملابس نوم خفيفة الوزن مصنوعة من أقمشة طبيعية تسمح بمرور الهواء، مثل: الكتان أو القطن.

وجود سجاد في غرفة النوم
يمكن للسجاد أن يجعل أي غرفة مريحة، لكن وضعها حول السرير ليس الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالحصول على نوم جيد، حيث يمكن للسجاد التقاط الغبار والعث بسهولة، ما يجعلها أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا الضارة.