يعد المكياج أساسياً بالنسبة للكثيرات، فهو يضفي لمسة جميلة لمختلف الإطلالات، سواء كانت يومية، أو رسمية، خاصة السهرات والمناسبات.
وعلى الرغم من توافر عدد لا يحصى من ماركات المكياج الجيدة، فإنه من المهم تجنب الاستخدام اليومي للمكياج، لأنه يمكن أن يسبب أضراراً عدة.. نوضحها في ما يلي:

انسداد المسام
استخدام المكياج يومياً، وتركه على البشرة لفترات طويلة، يزيدان فرص انسداد المسام، ما يجعل البشرة أكثر عرضة لحب الشباب والنتوءات، وغيرها من مشاكل.

الشيخوخة المبكرة
في حين أن المكياج يمنحك مظهراً أكثر شباباً وجاذبية، إلا أن استخدامه يومياً يمكن أن يؤدي للعكس تماماً، إذ يمكن أن يساهم ذلك في الشيخوخة المبكرة لبشرتك، خاصة عند نسيان وضع كريم الحماية من الشمس قبل المكياج وعند النوم دون إزالته.

جفاف أو دهنية البشرة
بجانب الاستخدام اليومي، اختيار منتجات لا تناسب نوع البشرة يمكن أن يؤثر فيها سلباً، ويجعلها إما أكثر جفافاً، أو أكثر دهنية، وما يترتب على ذلك من مشاكل أخرى في البشرة.

الحبوب
تعد الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، أيضاً، من أكثر المشاكل شيوعاً، نتيجة استخدام المكياج يومياً، خاصة البشرة المعرضة للحبوب.

رد فعل تحسسي
مع اختلاف مكونات ماركات المكياج، تعتمد بعض الماركات في منتجاتها على مواد كيميائية ضارة، ويمكن أن تسبب رد فعل تحسسياً، مثل: مواد البارابين، وكبريتات لوريث الصوديوم، وغيرهما، كما أن تأثير هذه المواد يتفاقم مع الاستمرار في استخدام المكياج يومياً.

تغير اللون
وضع المكياج يومياً، خاصة النوم به من دون إزالته، يمكن أن يضر البشرة بدرجة كبيرة تصل إلى حد التأثير في لونها؛ لأن فعل ذلك يعزز تأثير الجذور الحرة الضارة في الكولاجين، ما يسبب ضعفاً في بنية البشرة نفسها، ويؤدي لتغييرات في لونها الطبيعي.

التهابات العين
من المعروف أن منطقة العين وما حولها رقيق وحساس، واستخدام المكياج بكثرة يمكن أن يضر العين ويصيبها بالتهابات وحتى الهالات السوداء.

السرطان
أحد أبرز وأكثر الآثار المخيفة لاستخدام المكياج يومياً، ووفقاً للخبراء، فإن المكونات، مثل: الفورمالديهايد، وقطران الفحم، والزرنيخ، والسليكا، والكروم، مسببة للسرطان، خاصة سرطان الجلد.