إضافة لمختلف المنتجات، تعد أقنعة الشعر أساسية للعناية بصحة وجمال الخصلات بعمق من الجذور للأطراف، إذ تساعد في توفير تغذية عميقة للشعر، وتساهم في إصلاح التلف، وتحافظ على صحة وجمال الشعر.
وتقع الكثيرات في بعض الأخطاء عند استخدام قناع الشعر، والتي تؤثر في نتيجته وتسبب الهيشان، لذا نوضح في ما يلي ما يجب اتباعه وتجنبه، عند استخدام قناع الشعر للحصول على خصلات مثالية دون هيشان:

1. اختيار النوع المناسب لشعرك
أقنعة الشعر متنوعة، ومن المغري جداً استخدام مختلف أنواعها، للاستفادة من مزاياها المتعددة، لكن ذلك لا يعني اختيار أي نوع لشعرك، إذ يجب الالتزام بقناع يناسب نوع شعرك ويستهدف مشكلته أو احتياجاته، لتجنب أي مشاكل إضافية نتيجة اختيار نوع غير مناسب.

تطبيقه مرة أو مرتين في الأسبوع
من الخطوات المهمة استخدام قناع الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع دون إفراط، لتفادي حدوث نتائج عكسية.

توزيعه بالتساوي
عليكِ فهم أن فاعلية قناع الشعر لا تقتصر على مجرد تطبيقه على الشعر بطريقة عشوائية، إذ من المهم جداً توزيعه بالتساوي على شعرك من منتصف طوله حتى الأطراف، ويمكنك تمشيطه لتوزيعه جيداً قبل التدليك برفق وتركه لمدة 15-20 دقيقة.

2. تجنبي تطبيقه على شعر دهني
في حين أنه كثيراً يتم استخدام قناع الشعر في وقت غسل الشعر، إلا أنه يتم استخدامه على شعر نظيف وليس دهنياً، أو غير نظيف كما تفعل الكثيرات، كما أنه يُستخدم على شعر مبلل وليس جافاً للسماح بمغذياته بالامتصاص والتغلغل بشكل أفضل، ومنحك اللمعان والنعومة المطلوبة.

تركه بين عشية وضحاها
على الرغم من شيوع تلك الخطوة، فإنه في الحقيقة لا يُنصح بها، ففي حين أن أقنعة الشعر تحتوي على فيتامينات قوية ومضادات أكسدة وزيوت طبيعية، إلا أن تطبيقها لا يتطلب أكثر من 20-30 دقيقة لترطيب وتغذية شعرك بعمق. فترك قناع الشعر بين عشية وضحاها يمكن أن يجعل شعرك دهنياً، كما أن مكوناته الكيميائية يمكن أن تتلف الطبقة الخارجية من الشعر ويجعله أكثر مسامية، أي لا يحتفظ بالرطوبة، وينتهي الأمر بتكسر وهيشان الشعر.