تمثل مصاطب الأرز في يوانيانغ بالصين مكانًا رائعًا وجذابًا، وتحفة إبداعية، حيث تشكل فسيفساء من الحقول الملونة بأشكال وأحجام فريدة من نوعها منذ آلاف السنين من التاريخ، وتقع المدرجات على المنحدر الجنوبي لجبل أيلاو الجنوبي، وتغطي 16603 هكتارات في جنوب مقاطعة يونانان، أكثر المقاطعات تنوعًا في الصين، حيث يستخدم الصينيون حكمتهم وأياديهم الماهرة، لتحقيق أقصى استفادة من الطبيعة، وإنشاء "فن الأرض".

 يعد المنظر الطبيعي المتدرج، الذي يمكن رؤية أجمل مشاهده في كل مكان التسلق إلى أي من الجبال في المنطقة، ثمرة إبداع عظيم في معالجة التضاريس الصعبة للأقلية العرقية شعب "هاني"، والتي تطورت عبر القرون على مدار الـ1300 عام الماضية، حيث عمل سكان "هاني" بين حقول الأرز جيلًا بعد جيل، ليصنعوا بأيديهم أروع تحفة فنية، المعروفة باسم منحوتات الأرض، رسميًا من قبل "اليونسكو" كموقع للتراث العالمي الثقافي والطبيعي، وقد تمت الإشادة بهذا الهيكل، باعتباره نظامًا بيئيًا مستدامًا، يتكون من الأنهار والغابات والقرى والحقول. 

 بعد زراعة الأرز في يونيو من كل عام، تظهر موجات من الأرز الأخضر المورق في كل مكان. وفي أكتوبر، مع نضوج المحاصيل، يتحول لون الجبال إلى اللون الأصفر الذهبي، لكن أجمل موسم للاستمتاع بمنظر المدرجات هو الشتاء دائمًا، حيث تومض المدرجات المليئة بالمياه بضوء أبيض فضي، ما يسلط الضوء على أجمل منظر للمنحنيات الرائعة.

 وتوجد حقول المدرجات في كل مكان، لكن الأماكن المفضلة للمصورين تشمل عادةً ما يلي: بادا (مناسبة لالتقاط صور غروب الشمس)، ودويشو (مكان جيد لالتقاط صور للألوان الوردية)، ولونجشوبا (المنطقة الميدانية ذات المدرجات الكبيرة الأقرب إلى المقاطعة حيث تغرب الشمس).