الخرف هو حالة صحيّة عقلية مزمنة يُعانيها الملايين من كبار السن في جميع أنحاء العالم، وفي حين لا توجد وسيلة لوقف تطور الحالة ولا يُمكن علاجها، إلا أنّه يمكن الوقاية منها وتأخير ظهور أيّ أعراض للمرض باتباع بعض الأعمال المنزلية اليومية. 
 
 التنظيف
 للتنظيف علاقة قوية بالصحة العقلية، حيث يُمكن أن يُساعد تنظيم المنزل والمساحة المحيطة بكِ في تقليل التوتر والقلق وأعراض الاكتئاب؛ إذ يساعد التنظيف على تحفيز إفراز الجسم الأندورفين في الدماغ؛ مما يُسكن الآلام ويمنحكِ شعوراً إيجابياً، كما أنه يُساعد على تحسين التركيز ورفع الحالة المزاجية وخفض خطر الإصابة بالخرف.
 

الترتيب
 تُشير الدراسات العلمية إلى أنّ ترتيب البيئة المحيطة بالمرء يُساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، وتعزيز التركيز والوقاية من الارتباك والتوتر، كما يمنح المرء إحساساً بالتحكم الذاتي، مما يحمي من أعراض الخرف.

 الطبخ
 الطبخ ليس مجرد مهمة منزلية عشوائية، فهو نشاط مُحفِّز للدماغ، يُساعد على تعزيز الصحة العقلية ونشاط الفصوص الأمامية للدماغ، وتحسين جميع أنواع الوظائف المرتبطة به، كما يُمكن أن تُؤدي عملية التعرف على الأعشاب والتوابل إلى تحسين حدة الحواس والذاكرة؛ مما يقي من الخرف والتدهور المعرفي.

 البستنة
 يُمكن أن يُساعد قضاء الوقت في الطبيعة على تجديد الطاقة الجسدية والعقلية، كما تُساعدكِ البستنة على التواصل مع الآخرين وتقليل مستوى التوتر، كما يُساعد التعرُّض للشمس على تحسين المزاج، وتُساعد كل هذه العوامل على الوقاية من الخرف.

 الأعمال المنزلية الثقيلة
 الأعمال المنزلية الشاقة والتي تشمل المسح وغسل الأطباق وغسيل الملابس، لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية، حيث تُساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب التي ترتبط بظهور الخرف في عدة حالات.