يحدث أن يتعرض البعض لإصابة معينة، لكننا قد نختبر في بعض الأحيان تورماً في أحد الأطراف الـ4، خاصة اليد، وفي حين أنه كثيراً ما قد يكون الأمر مؤقتاً ودون سبب واضح، إلا أنه أحياناً يشير تورم اليد إلى بعض المشاكل.

في السطور التالية نوضح أكثر من سبب وراء تورم اليد وكيفية العلاج:

متلازمة النفق الرسغي

شائعة جداً بين الرجال والنساء ومختلف الأعمار أيضاً، وتحدث نتيجة ضغط على العصب المتوسط عند النفق الرسغي، فتسبب تورماً في اليد مصحوباً بألم وتنميل ووخز.

ويكون العلاج من خلال وضع كمادات ثلج مرتين في اليوم لمدة 15-20 دقيقة، مع تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد، كما ينصح بأخذ فترات راحة لليد لمدة 5-10 دقائق كل ساعة، ويمكن أيضاً اتباع طريقة التدليك مع الضغط لمدة 5-10 دقائق مرتين يومياً.

إفراط الصوديوم

الإكثار من المقليات والأطعمة المملحة يمكن أن يؤدي إلى إفراط أو زيادة مستويات الصوديوم في الجسم، ما يساهم في تورم أجزاء من الجسم، بما في ذلك الأصابع واليدان.

وينصح في علاج تلك المشكلة بتقليل أو تجنب الملح لمدة أسبوع وملاحظة الحالة، وفي حال استمرارها رغم ذلك، يجب استشارة الطبيب.

تورم اليدين أثناء المشي

تعد هذه من الحالات الشائعة، وقد تحدث نتيجة تغير الأحوال الجوية ودرجة حرارة الجسم وعدم توازن الإلكتروليتات، التي تعد عبارة عن معادن يحتاجها الجسم، ويجب أن تظل مستوياتها متوازنة بالنسبة لمستويات الماء في الجسم لمنع تورم الأنسجة، وعند المشي قد نتعرق، وحينها نفقد الأملاح ما قد ينتج عنه تورم في أحد أجزاء الجسم.

وينصح لعلاج ذلك السبب بتجنب ارتداء أي شيء يضغط على الأصابع واليد، مثل: الخواتم والساعات والاكمام الضيقة، مع رفع اليدين في مستوى الجزع، والحرص على شرب الماء.

إقرأ أىضاً:  «الغثيان» من بينها.. علامات تحذيرية للتوقف عن حمية الكيتو على الفور
 

التورم الموسمي

يحدث خلال الصيف في اليدين والقدمين في آنٍ، لكنه مؤقت، إذ تتسبب الحرارة في تضخم الأوعية الدموية، من أجل تبريد الجسم بشكل أسرع، وحينها قد تتسرب بعض السوائل في مجرى الدم إلى الأنسجة المحيطة، مسببة التورم.

وعند ملاحظة مصاحبته بألم واستمراره يجب استشارة الطبيب لوضع علاج مناسب.

الوذمة اللمفية

تحدث نتيجة احتباس السوائل الموضعية وتورم الأنسجة بسبب وجود خلل في الجهاز اللمفاوي، ويمكن أن ينتشر التورم إلى الذراعين والساقين، وغالباً يكون الجلد مشدودا أو أكثر سمكاً من المعتاد، وقد تظهر هذه الوذمة بعد إجراء جراحي، أو في حالات نادرة من سرطان الغدد الليمفاوية.

وبشأن كيفية العلاج، يمكن اللجوء لراحة اليد أو الجزء المصاب بجانب استخدام الأربطة الضاغطة، وهذه الوذمة عادة تختفي تلقائياً، لكن استمرارها أو تكرارها يتطلب استشارة الطبيب.

التهاب المفصل التنكسي

يعد أحد أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً، وتتضمن أعراضه تورم مفاصل الأصابع والساعد، وعادة يصاحب التورم التهابات متكررة، وشعور يشبه الحرقة في الأصابع والألم والتصلب.

ولعلاج هذه الحالة لابد من متابعة دورية مع طبيب مختص، يصف أدوية معينة.