من بين الأمراض غير المعدية، تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر الأمراض شيوعاً، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن 27% من جميع الوفيات المنسوبة إلى الأمراض غير المعدية كانت بسبب أمراض القلب، وفي الفئة العمرية ما بين 40-69 عاماً، وتكون أمراض القلب مسؤولة عن 45% من الوفيات.
وهذا يوضح مدى أهمية معالجة خطر أمراض القلب، وتبديد الخرافات المختلفة للوقاية من منها ومعالجتها وإدارتها بالطريقة الصحيحة، ويتم الاحتفال باليوم العالمى لمرض القلب في الـ29 من سبتمبر الجاري، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
في ما يلي، أبرز الحقائق والخرافات التي تجب معرفتها حول مرض القلب الذي يعد السبب الرئيسي للوفيات في العالم:

1. الخرافة: النوبة القلبية هي الشكل الوحيد لأمراض القلب.
الحقيقة: تشمل أمراض القلب جميع الحالات التي تؤثر في بنية القلب أو وظيفته. والأمراض الشائعة من بينها مرض الشريان التاجي (تضيق الشرايين)، وعدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب أو قصور القلب الاحتقاني، وأمراض صمام القلب.

2. الخرافة: النوبة القلبية هي السكتة القلبية.
الحقيقة: كثير من الناس يخلطون بين النوبة القلبية والسكتة القلبية. فالنوبة القلبية هي مشكلة في الدورة الدموية تحدث عند انسداد الشريان التاجي، حيث لا تستطيع عضلة القلب الحصول على الأكسجين وتبدأ في الموت.
أما السكتة القلبية هي مشكلة في الدورة الدموية تحدث عندما يتوقف القلب عن ضخ الدم لأي سبب من الأسباب ويتوقف التنفس الطبيعي، ويمكن أن تحدث السكتة القلبية بسبب نوبة قلبية، وكلتاهما حالة طارئة، تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً.

3. الخرافة: أمراض القلب تصيب كبار السن فقط.
الحقيقة: هذه المعلومة خاطئة تماماً، ولا أساس لها من الصحة، فأمراض القلب لا ترتبط بسن معينة على الإطلاق، فالإصابة بالمرض لها عدة عوامل منها العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والأطعمة ذات السكريات العالية او الأملاح العالية أيضاً، وبعض العادات الضارة كالتدخين، وهناك عوامل وراثية وجينية، وبالتالي قد يصيب مرض القلب الأطفال حتى والشباب، وليس كبار السن فقط.

4. الخرافة: أمراض القلب تصيب الرجال فقط
الحقيقة: تعاني النساء اليوم النوبات القلبية وانسداد الشرايين، ويصبن بنفس أعراض أمراض القلب التي يعاني منها الرجال.
والعوامل الرئيسية المسؤولة عن زيادة الإصابة بأمراض القلب لدى النساء هي التحول الدراماتيكي في نمط الحياة لدى المرأة العصرية بسبب ضغوط الحياة المهنية والأسرية، ما يمنحها وقتاً أقل للعناية بصحتها مع العبء الإضافي المتمثل في عادات الأكل غير الصحية ونمط الحياة، ما يؤدي إلى وقوع النساء فريسة لنفس عوامل الخطر مثل الرجال.
ونتيجة لذلك، فإن المزيد والمزيد من النساء يصبن بارتفاع ضغط الدم المصحوب بأمراض القلب.

5. الخرافة: لا أعاني من أعراض لذا فأنا لست مريضاً قلبياً.
الحقيقة: نسبة كبيرة من الذين يموتون فجأة بسبب أمراض القلب لم تظهر عليهم أعراض سابقة. وهناك سببان: الأول لأن الأعراض يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً، ويمكن أن يُساء فهمها. والسبب في ذلك أن الأفلام قد دفعتنا إلى اعتقاد أن علامة النوبة القلبية هي ألم شديد في الصدر. لكن الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والغثيان/ القيء وآلام الظهر أو الفك والدوخة أو الإغماء وألم أسفل الصدر أو أعلى البطن والتعب الشديد يمكن أن تكون أيضاً أعراضاً لا ينبغي تجاهلها.
والسبب الثاني هو أن أمراض القلب يمكن أن تكون صامتة دون أعراض، فعلى سبيل المثال تحدث السكتة القلبية دون أعراض عن طريق تراكم اللويحات في الشرايين التاجية بمرور الوقت، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين ويعيق تدفق الدم بشكل كبير.

6. الخرافة: بعد جراحة الأوعية الدموية أو القسطرة، يمكنني العودة إلى نمط حياتي المعتادة.
الحقيقة: ينصح بمعالجة العوامل التي أدت إلى جراحة الأوعية الدموية أو القسطرة. وتشمل هذه العوامل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وعوامل نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي أو التدخين أو قلة ممارسة الرياضة والسمنة.

7. الخرافة: مريض القلب يجب أن يتوقف عن ممارسة أي نشاط بدني.
الحقيقة: لا يُنصح بقلة النشاط البدني أو نمط الحياة المستقرة، سواء قبل تشخيص مرض القلب أو بعده. ويمكن أن يؤدي عدم الحركة إلى زيادة خطر تكوين جلطات دموية في الساقين. في الواقع، إن ممارسة الرياضة تحت إشراف متخصص تساعد على تقوية عضلة القلب، وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

8. الخرافة: أمراض القلب وراثية 
الحقيقة: نعم يمكن أن تكون عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكنك تقليل المخاطر من خلال اتخاذ خطوات وقائية مناسبة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين ومضغ التبغ، وإدارة ضغط الدم من خلال الأدوية المناسبة، والعيش بأسلوب حياة صحي بانتظام.