نجحت الشيف خلود عتيق في الحصول على إعجاب متابعيها حول العالم من مختلف الجنسيات، من خلال وصفاتها الشهية التي تعبر عن وصفات مميزة خاصة بالمطبخ الإماراتي، من خلال برامجها على الفضائيات، فضلاً عن تقديم الكثير من النصائح والابتكارات التي تساعد كل امرأة عربية حول العالم على أن تكون ربة منزل بامتياز.. الشيف خلود أصدرت كتاباً عن المطبخ الإماراتي، أطلقت عليه "سراريد"، حقق نجاحاً في تعريف الناس بالأطباق الإماراتية، وفي لقائنا معها توضح الشيف خلود بعض الأسرار والنصائح من مطبخها الخاص.

  • الشيف خلود عتيق

1- "الطبخ بحب" كلمة السر لطعام ذي مذاق طيب، حيث تنتقل شحنات الطاقة الإيجابية من الطاهي إلى الطعام بشكل تلقائي، وينعكس ذلك على مذاق وجودة الطعام الذي تم تحضيره.

2- ضرورة "الفهم الجيد للوصفة"، إذ إن تصور الطبخة، واستيعاب مكوناتها، والتطبيق السليم لخطوات إعدادها هي أساس نجاحها.

3- "التنظيم والتجهيز المسبق" يعتبران من العناصر المهمة التي تيسر عملية الطبخ خاصة في حالات ضيق الوقت، أو إذا كانت ربة المنزل تعتزم إعداد مأدبة أو وليمة لأفراد العائلة أو الأصدقاء.

4- تجهيز "لائحة شهرية، وأخرى أسبوعية"، بحيث تشتمل الأولى على احتياجات المطبخ الأساسية والصالحة للاستخدام على مدار الشهر، مثل: الأرز والسمن والمعكرونة، وغيرها. أما اللائحة الأسبوعية، فتشمل الأطعمة الطازجة، مثل: الخضراوات والفاكهة واللحوم والدجاج، على أن يتم تحديث كل لائحة بشكل دوري لمعرفة كل ما يحتاجه المطبخ، ولتسهيل عملية شراء المستلزمات في ما بعد.

5- "البهارات والصلصات معززات للطبخة وليست الجوهر"، هناك مفهوم خاطئ عند البعض يتمثل في أن الإفراط بوضع البهارات والصلصات على الطعام سيجعل مذاقه ألذ، لكن في الواقع يؤدي ذلك إلى فقدان النكهة الطبيعية للطعام، لذلك أنصح باستخدام البهارات والصلصات بمقدار محدد، واعتبارها معززات فقط لنكهة الطعام وليست أساس أو جوهر الطبخة.

6- لابد من الالتزام بـ"النظافة والسلامة الغذائية"، فهذا من العوامل الرئيسية والمؤثرة في صحة وسلامة كافة أفراد الأسرة، فعلى سبيل المثال يجب توفر ألواح تقطيع متنوعة بناءً على نوع الطعام، سواء كانت لحوماً ودواجن غير مطبوخة، أو خضراوات وفاكهة طازجة مع تنظيف معدات الطبخ بشكل دوري. ومن النقاط المهمة أيضاً للسلامة الغذائية معرفة الطريقة السليمة لحفظ الطعام في الثلاجة، ودرجات التبريد الملائمة. وهناك العديد من الدورات والكتب والفيديوهات التعليمية، التي تساعد ربة المنزل على تحسين الوعي بأساسيات السلامة الغذائية.

7- أنصح ربة المنزل بحسن التصرف عند إعداد الطعام، من خلال ترشيد الاستهلاك في كمية الطعام التي تحتاجها الأسرة، واضعة في الاعتبار عدد أفرادها واحتياجهم اليومي من الطعام.

إقرأ أيضاً:  حيل لمساعدتكِ إذا كنتِ لا تمتلكين وقتاً لإعداد الطعام
 

8- من أهم مبادئ الطبخ والحياة بصورة عامة، إذ يتوجب على ربة المنزل حفظ الكمية المتبقية من الطعام، وعدم إهدار مكونات الطعام، بما يحافظ أيضاً على ميزانية دخل الأسرة.

9- من المهم للغاية أن تتحقق ربة المنزل من استخدامات ومستوى جودة أدوات الطبخ والتخزين، فهناك أدوات تحزين تستخدم لمرة واحدة، وأخرى تصلح للاستخدام المتكرر نظراً لاختلاف مكونات التصنيع، بالإضافة إلى وجود قوائم متنوعة من أدوات الطبخ المصنوعة من السيليكون، ومادة التفلون المضادة للالتصاق، والجرانيت، وغيرها من المواد التي قد يتفاعل بعضها مع مكونات الطعام مثال الحمض والخل، لذلك يجب على ربة المنزل أن تكون على معرفة كافية بنوع وطبيعة استخدامات أدوات الطبخ والتخزين.

10- "العين تأكل قبل الفم".. مقولة مشهورة وتحمل في طياتها الكثير من الصواب، فعلى ربة المنزل التفكير في المناسبة التي تعد من أجلها الطعام، هل هي وجبة منزلية عادية أم مأدبة متنوعة الأصناف، وذلك لاختيار أطباق التقديم المناسبة لنوعية الطعام، إلى جانب تحديد طريقة تزيين الأطباق لتقديمها بشكل جميل.