أنشئت "Maison Boghossian" في مدينة جنيف عام 1868، وتزخر دار المجوهرات الفاخرة التي تتخذ من جنيف مقراً لها، والمدارة عائلياً، بتاريخ ثري يمتد لأكثر من 150 عاماً. ويستمد البيت، الذي يديره خبراء الأحجار الكريمة من الجيلين الخامس والسادس، الرئيس التنفيذي ألبير بوغوصيان، وابنا أخيه روبرتو ورالف، الإلهام الفني من بداياته في وسط طريق الحرير، ويجمع في مجوهراته بين الفخامة الشرقية والحرفية السويسرية المبتكرة. وعلى مدى أكثر من مائة عام من المعرفة العميقة الجذور بالأحجار الكريمة والمجوهرات الراقية، دأبت دار "بوغوصيان" على بناء إرث مشرق في تصميم المجوهرات، من خلال مزج الثقافات، والابتكار المستمر، وإحداث فرق ودفع حدود الحرف اليدوية إلى أماكن متقدمة وخارج المألوف.

وتستلهم الدار الإلهام الفني من بداياتها في وسط طريق الحرير، وتقدم تصاميم فريدة من نوعها، نراها في مجموعاتها العديدة، وعلى رأسها "Kissing Collection" (مجموعة التقبيل)، التي تعتبر بتقنياتها العالية توقيعاً خاصاً بـ"ميزون بوغوصيان". ونُذرت هذه المجموعة لعناصر الطبيعة الأربعة: الأرض والهواء والنار والماء، ويشيد خط الشعاب المرجانية بالكائنات الحية النابضة بالحياة التي تزدهر في قاع البحر.

طريق الحرير

استلهم عنصر الماء في المجموعة من الخلجان والبحار على طريق الحرير البحري، وهو مصدر دائم لإبداعات "بوغوصيان". وتحت تلك المسطحات المائية الغامضة، ازدهر نظام بيئي مضيء من الشعاب المرجانية، مَخفياً عن الأنظار مثل الأحجار الكريمة داخل قشرة الأرض. واكتسب علماء الآثار نظرة ثاقبة للحضارات التي عاشت على طول طريق الحرير، من خلال الكنز المدفون تحت الماء، ومن هنا استوحت "بوغوصيان" قطع مجموعة الشعب المرجانية Coral Reef، التي تدخل في تفاصيل صناعة وتكوين قطعها الرائعة.

عقد الأوبال والفيروز والألماس

تستخدم قطع "Coral Reef" مجموعات جريئة وغير متوقعة من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة، لتعكس الألوان الزاهية التي تظهر في حدائق أعماق البحار. من الأوبال المتقزح اللون والتنزانيت الغني، والتورمالين الكهربائي Paraiba، تستدعي تباينات الألوان الجريئة إلى الأذهان الأشكال الفاتنة للحياة شبه المائية. ويتم اختيار الأحجار لتكمل وتعزز لون وجمال بعضها، ويتم دمجها في احتضان دقيق لتقنية التقبيل المميزة لـ"بوغوصيان". وتبدو جلية في هذا العقد الرائع المصنوع من أحجار الألماس والسافير والأكوامارين والفيروز المرصعة بدقة فوق الأوبال.

عقد الألماس والأحجار الكريمة المتعددة الألوان والكريستال الصخري

واحدة من أروع القطع في "Coral Reef"، هي العقد الذي يجمع بين الأحجار الكريمة المتعددة الألوان مع روابط الكريستال الصخري. القطعة مستوحاة من حقيبة يد فرنسية رائعة من طراز آرت ديكو، وهي جزء من مجموعة "بوغوصيان" الواسعة من القطع الأثرية "دي فيرتو". مرصع بمشبك ألماسي، ينعكس المقبض الهيكلي المصنوع من الكريستال الصخري للحقيبة في الأشكال الهندسية، التي تربط الياقوت والزبرجد وتورمالين بارايبا والكونزيت والتورمالين الوردي والأخضر. وتعلو كلَّ حجر كريم ملون ألماسةٌ بيضاء لامعة في تصميم "بوغوصيان"، الذي يمكن التعرف إليه على الفور.

عقد الألماس والأحجار الكريمة المتعددة الألوان

عقد فريد من نوعه، يقدم تباينات ملحوظة في اللون والشكل. ويعرض عنصر القلادة "Pendant" في المنتصف ألماسة على شكل باغيت، تحتضن حجراً زمردياً مقطوعاً باستخدام تقنية التقبيل. ويكمل التورمالين الأخضر على شكل معينات وألماسة على شكل كمثرى القطعة المركزية من كلا الجانبين. والعقد مكون بشكل معقد من روابط صخرية كريستالية، ومن الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً.

عقد الألماس الأصفر والأوبال

استخدمت تقنية "التقبيل" المبتكرة في ابتكار هذا العقد المصنوع من الألماس الأصفر الفاخر وقلادة من الأوبال، ورصعت ألماسة صفراء فاخرة تزن 3.10 قيراريط فوق أوبال أخضر على شكل كمثرى تبدي تلاعباً رائعاً بالألوان. والسلسلة مصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.

أقراط مرصعة بالألماس والروبيليت والتنزانيت

يظهر هنا مرح تباين الألوان بين الروبيليت والتنزانيت والألماس. فعلى كل قرط، رصعت ألماسة على التنزانيت والروبيليت، باستخدام تقنية "التقبيل". وتعتبر هذه الأقراط غير المتطابقة خير مثال على أسلوب "بوغوصيان" المبتكر، من خلال خلق التناقضات والقطع الفريدة.

خاتم الياقوت السيامي والكونزيت

باستخدام تقنية "التقبيل" بالطبع، وضعت ياقوتة بيضاوية على وسادة كونزيت. ويعزز الياقوت الوردي الموجود على الخاتم تزاوج لون هذه القطعة.

خاتم الزمرد الكولومبي والتنزانيت

لصناعة هذا الخاتم الرائع، وضع حجر زمرد كولومبي دون زيت فوق تنزانيت باستخدام تقنية "التقبيل". كما اختيرت الأحجار الكريمة على هذا النحو لتكمل وتعزز لون الحجر الآخر وجماله.

باختصار، كما يخفي سكون سطح المحيط النظم البيئية المعقدة التي تزدهر أدناه، فإن التصميم الانسيابي لمجموعة Kissing يتناقض مع خبرة "Boghossian" وإبداعاتها الحرفية.. وتتميز كل قطعة فريدة من نوعها بأحجار كريمة ذات جمال فريد، لتصبح جميعها احتفالاً متناغماً بالطبيعة الأم، وعجائب الكون تحت الماء.