كثيرات من النساء يبذلن جهوداً كبيرة، ولا يدخرن أي نفقات، عندما يتعلق الأمر بالحصول على مظهر وملمس ولون الشعر الذي يردنه، وينفقن الكثير من المال على الصبغة والعلاجات والتصفيف، لكنهن لا يهتممن بما يقول الشعر عن الصحة.

وفي الواقع، يمكن لشعرك أن يقدم لك نظرة ثاقبة على صحتك العامة، ومن المهم معرفة العديد من الطرق المختلفة، التي يمكن أن يعكس بها شعرك ما يحدث داخل جسمك.

مع وضع هذا في الاعتبار، أتينا لك اليوم بنظرة شاملة حول ما تقوله أكثر مشاكل الشعر شيوعاً بين النساء عن الصحة.

تساقط الشعر

هل لاحظت أنك تفقدين الكثير من الشعر مؤخراً؟ ربما رأيت كتلًا كبيرة تُترك على وسادتك عند النهوض من السرير كل صباح، أو كمية كبيرة غير معتادة بعد الاستحمام. ووفقاً للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، يميل الناس إلى فقدان 50 إلى 100 شعرة يومياً، وما يصل إلى 250 شعرة في الأيام التي يغسلون فيها شعرهم.

ومع ذلك، إذا كنت على دراية بحقيقة أن شعرك كان يتساقط في كتل، فليكن هذا بمثابة مكالمة إيقاظ بأن جسمك يحاول إرسال رسالة إليك. وهناك العديد من الحالات والظروف الطبية المختلفة، التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن المهم ملاحظة مجموعة واسعة من الأسباب المحتملة.

الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح

الغدة الدرقية عبارة عن غدة صماء على شكل فراشة، توجد في مقدمة عنقك، ويتمثل دورها في إفراز الهرمونات التي تنظم عملية الأيض، بالإضافة إلى العديد من وظائف الجسم الأخرى، مثل: ضربات القلب، ومعدل التنفس، ودرجة حرارة الجسم الأساسية، والحيض، والكوليسترول. عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى العديد من المشكلات الصحية، ومن بينها تساقط الشعر.

في الواقع، يمكن أن ينتج تساقط الشعر عن فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية الذي ينتج الكثير من الهرمونات، أو قصور الغدة الدرقية، والذي ينتج عن قصور نشاط الغدة الدرقية، وعدم إنتاج ما يكفي من الهرمونات. لذلك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى أعراض أخرى، بما في ذلك زيادة الوزن غير المبررة، والخمول، وصعوبات الذاكرة، ومشاكل العين، والاكتئاب، فقد تكون الغدة الدرقية هي السبب.

لديك عدوى

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فمن المهم ملاحظة أن هناك مجموعة متنوعة من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض. على سبيل المثال، السعفة هي عدوى فطرية، وإذا ظهرت على رأسك وفروة رأسك، فإنها يمكن أن تشق طريقها إلى ألياف شعرك وتتسبب في تساقطها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى البكتيرية التهاب الجريبات، وهو التهاب بصيلات الشعر، وقد يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر.

نقص في الحديد

يوجد الحديد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم الحمراء والفاصوليا واللفت والفواكه المجففة، مثل: الزبيب والتوت البري والمشمش. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في دمك، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية، خاصة في ما يتعلق بخلايا الدم الحمراء، وقدرتها على حمل الأكسجين.

مع وضع هذا في الاعتبار، فإن بعض أعراض انخفاض مستويات الحديد تشمل الخمول وضيق التنفس، وفي حين أنه قد يفاجئك، فإن تساقط الشعر هو أيضاً إحدى العلامات المنذرة. في الواقع، تحتاج بصيلات شعرك إلى الحديد لمساعدتها على النمو، وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل ميل وراثي لفقدان شعرهم في المستقبل.

التوتر والضغط

لدى النساء العديد من مصادر التوتر المختلفة في حياتهن، بما في ذلك وظائفهن وعائلاتهن ومسؤولياتهن المالية، والتزاماتهن الاجتماعية، والتزاماتهن الخارجية، وغير ذلك الكثير. وعندما يبدو أنك تحملين ثقل العالم على كتفيك، فليس من المستغرب أن يكون أحد الآثار الجانبية الشائعة هو تساقط شعرك.

إقرأ أيضاً:  إليكِ كيفية حماية شعركِ أثناء النوم
 

أمراض جلدية

إذا لاحظت تساقط شعرك، فمن المحتمل أيضاً أنك تعانين من أمراض جلدية معينة. على سبيل المثال، يعاني أكثر من سبعة ملايين شخص في الولايات المتحدة من الصدفية، وسيصاب أكثر من نصفهم بتفشٍّ على فروة الرأس في مرحلة ما طوال حياتهم. وعندما يحدث هذا التفشي، غالباً يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية الشائعة.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني، وهي حالة جلدية تسبب تقشرًا وقشورًا وبقعًا حمراء، فمن المحتمل أيضًا تساقط الشعر عند حدوث العدوى في فروة رأس الشخص.

المبالغة في تناول فيتامين (أ)

لطالما وُصفت الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) بأنها من أكثر العناصر الصحية التي يمكنك تناولها. على سبيل المثال، تشمل المصادر الشائعة لفيتامين (أ) الأسماك والجزر والبطاطا الحلوة واللفت والسبانخ والكرنب الأخضر. تم ربط فيتامين (أ) بالعديد من الفوائد الصحية المفيدة بشكل خاص لعينيك وعظامك وجلدك. ومع ذلك، فقد ثبت أيضاً أن تناول الكثير من فيتامين (أ)، سواء من خلال الطعام الذي تتناولينه، وكذلك أي مكملات فيتامين قد تتناولينها، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في صحتك، ما يؤدي إلى تساقط الشعر.

بهتان الشعر

إذا كان شعرك يبدو غير صحي، فمن المهم أن تبحثي داخليًا عن الأسباب المحتملة. قد يكون أحد الأسباب الطبية التالية هو السبب في جعل شعرك باهتاً ومملاً:

نقص البروتين

عندما يفتقر نظامك اليومي إلى البروتين، فلن تتأثر عضلاتك وجهازك المناعي وصحتك العامة فحسب، بل ستعانين أيضاً من ضعف الشعر وهشاشته وقابليته للتكسر.

تتكون كل خصلة من الشعر في الأغلب من البروتين، وهذا هو السبب في أن تناولك للعناصر الغذائية أمر حيوي للغاية لنمو الشعر. علاوة على ذلك، إذا كنت لا تتناولين ما يكفي من البروتين، فإن جسمك سيبذل قصارى جهده للحفاظ على كمية البروتين القليلة التي تستخدمينها في أي مكان آخر، حتى لا ينمو شعرك بشكل صحيح.

تناول الكثير من الوجبات السريعة

ليس من المستغرب أن يؤدي الوصول المستمر إلى خطوط الوجبات السريعة إلى التأثير سلباً في صحتك بعدة طرق.

أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يأكلون الوجبات السريعة لديهم كمية أقل من العناصر الصحية، مثل: الخضراوات والفواكه، وكذلك الفيتامينات والمعادن الأساسية. وهذا يعني أنك تفقدين العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمو الشعر. لذلك إذا كنت تتطلعين حقًا إلى رؤية تغير إيجابي في جودة وكمية شعرك، فمن المهم أن تقدر المنتجات الصحية على منتجات الشعر باهظة الثمن.