يعتبر رفض النجوم تمثيل أدوار معينة في عالم هوليوود أمراً ليس بجديد، فهناك الكثير من الأسباب المنطقية وراء الرفض، مثل الانشغال بتصوير أعمال أخرى أو جداول الأعمال المزدحمة وغيرهما.
ولكن أن يكون الرفض بالنسبة لبعض النجوم له أسباب بوجهة نظر المحيطين بهم تعتبر غريبة وغير منطقية، فالكثير منهم تخلوا عن أدوار مهمة جرّاء أسباب ليست مفهومة أو اعتيادية.
نستعرض في التقرير التالي أبرز النجوم والأسباب الغريبة وراء رفضهم أدواراً مميزة ومهمة ومنهم:

ليام نيسون
رفض الممثل الإيرلندي والمعروف ببطولة أبرز أفلام الحركة والأكشن ليام نيسون تجسيد دور جيمس بوند في فيلم Goldeneye عام 1995، وذلك نزولاً على رغبة خطيبته في ذلك الوقت، وقال نيلسون إنَّ زوجته المنتظرة أخبرته بنيتها تركه في حال قبل هذا الدور، وبالفعل ذهب الفيلم لـ الممثل الشهير بيرس بروسنان.

توم كروز
قبل أن يقبل الممثل الشهير جوني ديب دوره المميز في فيلم Edward Scissorhands عام 1990، كان الدور معروضاً في البداية على النجم الأميركي توم كروز، ولكن كروز بدأ في توجيه أسئلة غير منطقية حول الشخصية، مثل كيف يذهب للحمام بأيدي على هيئة مقصات، وكيف استطاع التمكن من العيش بالرغم من عدم تناوله الطعام طوال هذه الفترة، وفي النهاية أعرب كروز عن مخاوفه من تجسيد هذا الدور، وجرى إسناده لديب.

شون كونري
قبل أن يُحقق الممثل إيان ماكيلين الشهرة الكبيرة جرّاء دور جاندالف في سلسلة الأفلام الناجحة The Lord of the Rings، كان الدور معروضاً على الممثل الاسكتلندي شون كونري، ولكنّ كونري لم يُرد تجسيد هذه الشخصية، وبرر ذلك بأنّه قرأ النص والسيناريو ولم يفهم ما تدور حوله الشخصية، وبعد نجاح الفيلم قال إنه شاهده وما زال لا يفهمه حتى الآن.

آل باتشينو
رفض الممثل الشهير آل باتشينو تجسيد شخصية هان سولو في فيلم Star Wars: Episode IV - A New Hope؛ لأنه لم يستطع أن يفهم المغزى وراء الشخصية، أو يستوعب سيناريو الفيلم؛ لذلك ذهب الدور للممثل الأميركي هاريسون فورد.

بيرس بروسنان
لم يقبل الممثل الإيرلندي بيرس بروسنان بطولة فيلم Batman في عام 1989، والسبب وراء ذلك أنّه لا يستطيع أن يُجسِّد الشخصية ويأخذها على محمل الجد، فشخصية باتمان بالنسبة إليه رجل يرتدي سرواله الداخلي خارج ملابسه، وذهب الدور للممثل مايكل كيتون؛ لأن بروسنان يجد أن الشخصية هي مجرد كيان مرح لا يُمكن تجسيده في فيلم حركة وإثارة.

لورانس فيشبورن
وقع اختيار المخرج الشهير كوينتن تارانتينو على الممثل الأميركي لورانس فيشبورن لتجسيد دور جول وينفيلد في فيلم 1994 Pulp Fiction، ولكن فيشبورن رفض الدور؛ لأنّه لم يعجب بالطريقة التي يُحددها الفيلم لتعاطي الشخصية مخدر الهيروين، وذهب الدور للممثل صامويل إل جاكسون، وحصل حينها على ترشيح لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد.

ستيف ماكوين
رفض الممثل ستيف ماكوين الظهور في فيلم Close Encounters of the Third Kind عام 1977، والسبب وراء ذلك أنّه لا يستطيع أن يبكي حينما يتطلب المشهد ذلك، وبالفعل ذهب الدور إلى الممثل ريتشارد دريفوس.

جاك نيكلسون
لم يستطع الممثل الشهير جاك نيكلسون قبول دور المخترع آلي فوكس في فيلم The Mosquito Coast الذي صدر عام 1986، وذهب الدور للممثل الأميركي هاريسون فورد، والسبب وراء رفض نيكلسون كان غريباً للغاية؛ وهو عدم رغبته في أن تفوته مباريات فريق كرة السلة Los Angeles Lakers، حيث فضّل المباريات عن السفر لموقع التصوير والمكوث هناك عدة أشهر.