كلما سمعنا كلمة بوتوكس، فإنّ أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو إجراء تعديلات تجميلية بالوجه للحصول على مظهر جميل وجذاب مثل مشاهيرنا المفضلين. 
وبالنسبة للتعريف العلمي، فهو علاج جراحي وتجميلي يشتق اسمه من البروتين المستخدم في الإجراء المسمى توكسين البوتولينوم، حيث يُمكن لهذا البروتين عند استخدامه في شكل دواء تجميلي أن يشل أو يُضعف العضلات المعالجة، ونتيجة ذلك فهو يُقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.
ولكن هل تعلمي أنّ استخدام مادة البوتوكس لا يقتصر على عمليات التجميل وتقليل التجاعيد فقط، ولكن هناك العديد من العلاجات الأخرى مثل الصداع النصفي والتعرُّق المفرط وتشنج الجفن واضطرابات المثانة التي يُستخدم فيها هذا الدواء؛ نظراً لأنّ استخدام مادة البوتوكس لا يقتصر فقط على جعلنا نبدو شباباً مع إخفاء ظهور التجاعيد المزعجة، وتشرح الدكتورة كاتي باليزني، إخصائية التجميل والأمراض الجلدية الطبية بفانكوفر- كندا- الاستخدامات الطبية الأخرى للبوتوكس.

الصداع النصفي المزمن
من كان يعلم أنّ الدواء الذي تم استخدامه لأغراض تجميلية لعقود من الزمان يُمكن أن يكون مفيداً بالفعل في علاج الصداع النصفي المزمن، حيث يعرِف الأشخاص المصابون بالصداع النصفي المعنى الحقيقي للمعاناة الناجمة عنه مهما قمنا بتجربة العديد من العلاجات.
وثبت أنّ البوتوكس، وهو دواء مصنوع من بروتين توكسين البوتولينوم، يُعالج حالات الصداع النصفي المزمن لدى البالغين الذين يُعانون الصداع لمدة 15 يوماً أو أكثر في الشهر، كما يعمل البوتوكس على حجب المواد الكيميائية المسؤولة عن نقل إشارات الألم من دماغكِ، كما يسد البوتوكس المسار ويُوقف المادة الكيميائية الموجودة بينهما، بحيث لا تصل إلى النهايات العصبية للمنطقة حول عنقكِ ورأسكِ.
كما يمكن أن يُساعد في تقليل الأعراض المختلفة لنوبة الصداع النصفي، مثل القيء والحساسية تجاه الضوء والصوت والرائحة والغثيان.

فرط التعرُّق
فرط التعرُّق هو حالة لا علاقة لها بدرجة حرارة جسم الشخص أو النشاط البدني، حيث يُعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من التعرُّق المرئي الذي قد يظهر في أبسط أنشطة الحياة اليومية، مثل إمساك القلم وتدوير مقبض الباب وحتى الإمساك بالهاتف، وفي هذه الحالة، تعمل الغدد العرقية لدى الشخص لوقتٍ إضافي من دون أيّ سبب وتنتج العرق بشكلٍ مُفرط.
وثبُت أّنّ عقار البوتوكس المصنوع من توكسين البوتولينوم مفيد في علاج هذه الحالة، حيث يُساعد هذا الدواء على منع الإشارات العصبية المسؤولة عن التعرُّق ويمنع الغدد العرقية من إفراز العرق المفرط. 

إقرأ أيضاً:  أفضل أنواع البي بي كريم.. لتصحيح وتوحيد لون البشرة
 

وجرى حقن البوتوكس في مكان التعرّق المفرط، وجرى شلل الأعصاب المفرطة للنشاط التي تُشير إلى الغدد لإنتاج العرق المفرط، لكن النقطة المهمة التي يجب تذكرها هي أنّ علاج البوتوكس هذا عند إجرائه لعلاج فرط التعرَّق يعمل فقط في موقع الحقن؛ لأنَّه يشل فقط أعصاب تلك المنطقة المحددة وليس باقي الجسم.

خلل التوتر العنقي
خلل التوتر العنقي هو حالة تنقبض فيها عضلات الرقبة بشكل لا إرادي وتُسبب الألم، ويُمكن أن يُساعد استخدام عقار البوتوكس لعلاج هذه الحالة في تقليل الألم في الرقبة، وإرخاء تلك العضلات، حيث يتم حقن المنطقة الألم بهدف إضعاف الانقباض ومنع الإشارات العصبية المرسلة إلى الدماغ من عضلات الرقبة.

فرط نشاط المثانة
تُعرف هذه الحالة أيضاً باسم اضطرابات المثانة، وتتسبب في الرغبة المستمرة في التبول، حيث تُلاحظ هذه الحالة في الغالب عند النساء، ولكنها قد تحدث عند الرجال أيضاً، إذ يُعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أعراض مثل التبول المتكرر وتشنجات المثانة والتبول في الفراش والحاجة المتكررة للتبول وحتى تسرب البول في بعض الحالات. ويمكن علاج فرط توتر المثانة باستخدام علاج البوتوكس، لاسترخاء عضلاتكِ، ويمكن ملاحظة تخفيف الأعراض من هذه الحالة في غضون فترة قصيرة من أيام قليلة.

الاكتئاب
يعتبر الاكتئاب مشكلة حساسة للغاية تتطلب رعاية وعلاجاً مناسباً، وقد سمعنا جميعاً عنه، وقد اكتشف العديد من الباحثين في جميع أنحاء العالم على مر السنين أنّ مادة البوتوكس يُمكن أن تكون علاجاً فعّالاً للاكتئاب عن طريق رفع الحالة المزاجية للشخص المصاب.