مشاكل القلب تُعدُّ أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لكل من الرجال والنساء، إلا أنَّ النساء قد يرتفع خطر إصابتهنَّ بمشاكل القلب أكثر، خاصةً أن هناك عوامل خاصة بالنساء تُساهم في تعزيز فرص إصابتهنّ بمشاكل القلب، مثل مضاعفات الحمل ومشاكل الدورة الشهرية والعلاجات الهرمونية وغيرها.
ولذلك، يلعب كلٌ من نمط الحياة والنظام الغذائي دوراً مهماً في صحة الفرد، بما في ذلك النساء، وفيما يلي نوضّح فواكه ومكسرات معينة تقوّي القلب لدى النساء خصيصاً:

عين الجمل
يُعدُّ عين الجمل أو الجوز من بين المكسرات المفيدة جداً والتي يُنصح بتناولها؛ إذ يُساعد في منع التهابات الجسم؛ لأنَّه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يحد من العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويُساعد في تعزيز صحة القلب والحفاظ عليها.

التوت الأزرق
يتميز التوت الأزرق بثرائه بالمغذيات والعناصر الغذائية، فهو يُساعد في تعزيز المناعة وتطوير وإصلاح الأنسجة. وأشارت دراسات إلى أنّ 150 جراماً فقط من التوت الأزرق يُساعد في تقليل ما يصل إلى 15% من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً:  خرافات مرتبطة بـ فيتامين C.. توقّفي عن تصديقها
 

التفاح
سبق أن كشف عدة دراسات أنّ النساء اللاتي يتناولن التفاح بانتظام يقل لديهن خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 13-22%، وذلك يرجع لثرائه بالعناصر الغذائية التي تشمل الألياف وفيتامين C ، A والبوتاسيوم ومادة البكتين.

الفول السوداني
بجانب مختلف أنواع المكسرات، يُوصى بالفول السوداني أيضاً للنساء؛ لأنّه يُعدُّ مصدراً غنياً جداً بالدهون الأحادية غير المُشبَّعة الضرورية لصحة القلب، كما تُساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية وتخفّض مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية المضرة، فضلاً عن أنّ الدهون التي يقدمها الفول السوداني لا يستطيع الجسم إنتاجها طبيعياً.

الحمضيات
من البرتقال والليمون إلى الجريب فروت، تعدُّ الحمضيات من الفواكه الموصى بها جداً للنساء، بفضل ثرائها بفيتامين C الذي يُساعد في تعزيز المناعة والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بجانب السيطرة على مستويات الكوليسترول.