يزداد الاهتمام بمنتجات التجميل الطبيعية والنباتية والعضوية التي يُطلق عليها "المنتجات النظيفة"، وبالرغم من أنّه تم استخدام كلمة مكياج نظيف لأول مرة في السبعينات، لكنه كان يُشير إلى المظهر النظيف من دون مكياج، وتطوّر المفهوم تدريجياً ليشمل استخدام منتجات خالية من المكونات الضارة.
ومنذ ذلك الحين، كان هناك عدد كبير من العلامات التجارية الجديدة وخطوط العناية بالبشرة في السوق تنتج منتجات من مكونات طبيعية ونباتية وعضوية ونظيفة، وبالرغم من ارتباط هذه الكلمات، إلا أنّ معانيها مختلفة.
وفيما يلي أبرز الفروقات بين المستحضرات النظيفة والمنتجات النباتية:

منتجات التجميل النظيفة
يُشير هذا المفهوم إلى تلك المنتجات التي يتم إنشاؤها بعناية، ويتم الحصول عليها بشكل أخلاقي من دون أيّ مكونات سامة مثبتة أو مشتبه بها، ويعني ذلك أنّ المنتج آمن للاستخدام على الجسم وغير سام، وله ملصق يتضمن المكونات بوضوح.
ويضم مصطلح منتجات التجميل النظيفة: المنتجات النباتية والعضوية والخالية من القسوة والطبيعية والخالية من السيليكون والكبريتات والبارابين.

منتجات التجميل النباتية
على الجانب الآخر، فإنّ المنتجات النباتية هي تلك التي لا تحتوي على أيّ مكونات حيوانية أو أيّ شيء مشتق من الحيوانات في أيّ مرحلة من مراحل الإنتاج، ويُمكن أن تحتوي على مكونات صديقة للبشرة ومكونات طبيعية ومشتقات نباتية، ولكن لا علاقة لها بأيّ حيوان أو منتج ثانوي حيواني.
ومع الترويج للمنتجات النباتية بأنّها خالية من القسوة، إلا أنّ هذه ليست حقيقة، إذ قد تحتوي على مواد كيميائية، وقد يتم اختبارها على الحيوانات.
وبينما يُشير المصطلح النباتي بتجنّب القسوة على الحيوانات، يرتبط مصطلح النباتي غالباً بلفظ plant-based، الذي يرتكز بشكلٍ أساسي على مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة صغيرة أو كبيرة من أي مكونات ذات أصل نباتي، سواء كانت نوعاً من المستخلصات أو الزيوت الأساسية.
وبشكلٍ عام، لا يمكننا القول إنَّ المنتجات النباتية والنظيفة متماثلتان أو لديهما أيّ اختلافات، لكنّهما مرتبطتان ببعضهما البعض، وتُعتبر المنتجات النظيفة، نباتية وعضوية وخالية من القسوة.
وتُناسب المنتجات النباتية والنظيفة أشخاصاً مختلفين، اعتماداً على رغباتهم واحتياجاتهم من خط الجمال والعناية بالبشرة، ومع ذلك، إذا كنتِ في حيرة بشأن كيفية تمييزها عن بعضها البعض، فابحثي عن العلامات التجارية مثل Mother Dirt وAcure وClove + Hallow، التي تحتوي على مكونات طبيعية مشتقة من النباتات من دون أيّ اختبار على الحيوانات أو مكونات متضمنة في هذه العملية.