يُعتبر المرطِّب هو أفضل صديق للبشرة، كما أنّ الزبدة المخصصة للبشرة والمليئة بالأحماض الدهنية الطبيعية والمغذيات، بعيداً عن كريمات الترطيبات، خاصة زبدة الكاكاو وزبدة الشيا، من بين أفضل المكونات لترطيب البشرة. 
كما أنّ الزبدة المستخلصة من النباتات الطبيعية مفيدة للبشرة، عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع جفاف الجلد وتقشّره، كما أنّها وسيلة للابتعاد عن المنتجات المٌصنَّعة، المليئة بالمواد  الضارة. 
فيما يلي قائمة بأنواع الزبدة الطبيعية، والتي تتميز بفعاليتها العالية، وسهولة الوصول إليها للحصول على بشرة ناعمة ونضرة: 
  زبدة الشيا 
  تُعتبر زبدة الشيا من أكثر أنواع الزبدة شيوعاً في العديد من كريمات الوجه والجسم، وهي مصدر ترطيب عالٍ؛ بفضل احتوائها على كميات هائلة من الأحماض الدهنية والفيتامينات، وتتميز زبدة الشيا بأنّها خفيفة لكنّها فعّالة، تُناسب جميع أنواع البشرة تقريباً. 
  كما أنَّها مناسبة للبشرة الجافة والمتقشرة، ويجب استخدام مرطب مع زبدة الشيا المخففة للوجه؛ لأنّ التطبيق المباشر قد يسد المسام. 

إقرأ أيضاً:  لشعرٍ صحي وطويل.. حضّري قناع الكاري وزيت الليمون من المنزل
 

   زبدة الكركم 
  تُعتبر زبدة الكركم خفيفة الوزن وسريعة الامتصاص، مقارنة بالأنواع الأخرى، ولا تُعطي ملمساً ثقيلاً على البشرة، مما يجعلها مناسبةً للبشرة الحساسة والدهنية أيضاً، ويُمكن لخصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات أن تُساعد في علاج مشاكل حَبّ الشباب أيضاً. 
  زبدة بذور المانغو 
  تُعتبر مرطباً طبيعياً مشتقة من بذور المانغو، وعادةً ما توجد في كريمات ومرطبات الوجه لإعطاء ترطيب مثالٍ من دون ملمس دهني، وإذا كانت بشرتكِ في حاجة ماسة إلى الترطيب، فاستخدمي  هذه الزبدة المليئة بالعناصر الغذائية المتنوعة مثل "فيتامين أ - سي - ه"، بجانب أحماض أوميغا 3، وتُناسب زبدة بذور المانغو جميع أنواع البشرة، والبشرة المُعرّضة لحَبّ الشباب أيضاً، وتمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. 
 زبدة الكاكاو 
  تُعطي زبدة الكاكاو ترطيباً مكثفاً ورائحة لذيذة، وتُعتبر زبدة الكاكاو مرطباً ثقيلاً وسميكاً؛ ولهذا السبب يُفضِّل استخدامها للجسم وليس للوجه، حيث تُقلل علامات التمدد والندوب؛  بسبب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة وتجعل البشرة أكثر صحة ونعومة. 
  زبدة المورمورو 
  تُعتبر هذه الزبدة مشتقة من مكسرات المورمورو، وتعطي ترطيباً عالياً وتحمي حاجز البشرة، ومثل العديد من أنواع الزبدة الأخرى، تُعتبر زبدة المورمورو ممتازة للشعر أيضاً.