يجد الكثير من الآباء والأمهات، خاصةً الجدد منهم صعوبة في إقناع أطفالهم بما يقولونه أو جعلهم ينصاعون لنصائحهم أو أوامرهم؛ وذلك يُؤدي لشعور الوالدين بالإحباط الشديد من عدم قدرتهم على الحصول على ثقة أطفالهم وطاعتهم بسهولة.
من خلال التقرير التالي نُقدّم نصائح وحِيلاً نفسية تُمكن الوالدين من التعامل مع أطفالهم بسهولة وتجعلهم يستمعون إليهم بسلاسة من دون جدال أو مشاجرات:

اجذبي انتباه طفلكِ لكِ
عندما تجدين أطفالكِ يتشاجرون معاً حول شيء ما، على سبيل المثال لعبة، لا تتحدثي وهم يتشاجرون؛ لأنّ انتباههم لن يكون معكِ أبداً، وسوف تتحدثين من دون فائدة، وحينها ستبدأين في رفع مستوى صوتكٍ أو حتى الصراخ لإسكاتهم؛ مما يُزيد الوضع سوءاً، كل ما عليكِ هو الجلوس والانحناء تجاه الطفل، ووضع يدكِ على كتفه والبدء بتوجيهه؛ هذه الوضعية ترفع فرص استماع الطفل لكِ والاستماع لما تقولين.


استخدمي نبرة الهمس
لا يُعتبر الصراخ وسيلةً فعّالة في إقناع الأطفال أو جعلهم يستمعون لوالديهم، بدلاً من الصراخ استخدمي نبرة الهمس بجانب أذانهم؛ حتى تحصلي على انتباههم، ومستوى الصوت الهادئ يُؤدي لاستجابة سريعة؛ لأنها نبرة غير مثيرة للقلق.

إقرأ أيضاً:  احذري مشاركة هذه المعلومات عن أطفالك على الإنترنت
 

ضعي الطفل في موقف السيطرة
عندما تتحدثي مع أطفالكِ حول تنفيذ أمور أو مهام معينة اسأليهم متى ستفعلون ذلك؟، هذا السؤال يُشعر الطفل بالمسؤولية، وأنّه المتحكم وسيد قراره، وتُعتبر هذه الطريقة من الحِيل النفسية التي تُسهّل علينا التعامل مع أطفالنا، فأنتِ تجعليه يُحدد الوقت، على سبيل المثال عندما أنتهي من مشاهدة التلفاز سأبدأ في غسل الصحون.


اعرفي نسبة المعلومات حسب المرحلة السنية
يجب أن يعرف الآباء أنّ لكل مرحلة سنيّة عدد معين من المعلومات يستطيع مخ الطفل فهمه وتخزينه؛ الأطفال تحت سن الـ 7 سنوات يستطيعون حفظ معلومة أو معلومتين والأطفال الأكبر سناً يمكنهم استيعاب من 3-5 معلومات، وتعتبر هذه المعلومة مفيدة جداً؛ فحسب عمر الطفل تستطيعين صياغة جملتكِ سواء في جملة قصيرة أو جملتين قصيرتين.


اجعلي طفلكِ يستوعب تأثير تصرفاته على مشاعركم
يجب على الأباء والأمهات توعية أطفالهم بتأثيرات تصرفاتهم سواء سلبية أو إيجابية على مشاعرهم، وأيضاً البيئة المحيطة بهم، اشرحي لهم أنّ سلوكهم إذا كان سيئاً يُشعركم بالحزن.
يجب أن نجعل الأطفال يشعرون بالتعاطف تجاه والديهم، ويفكرون في مدى تأثير أفعالهم قبل الإقدام عليها.