تتطلب العناية بشعركِ الصبر والروتين الصحيح وفهم نوع شعركِ والمتطلبات المرتبطة به، وعلى الرغم من توافر مجموعة متنوعة من المنتجات والأنظمة والتقنيات، يمكنكِ اعتماد تقنية حمام البخار للشعر.
ويُعدُّ حمام البخار للشعر طريقة رائعة لتنظيف المسام وفتحها، مما يُساعد على تفكيك أيّ تراكم للأوساخ وإرخاء فروة الرأس. علاوةً على ذلك، فإنّ التبخير يُعزز الدورة الدموية، حيث يعمل مزيج البخار الدافئ وزيادة التعرُّق على توسيع الأوعية الدموية، مما يُعزز تدفق الدم الذي يُغذِّي شعركِ.
فوائد حمامات البخار للشعر:
أكدت الدكتورة سواتي موهان، استشاري أول الأمراض الجلدية، في مستشفى فورتيس إسكورتس، فريد آباد، إنّ حمام البخار يُمكن أن يُوفّر فوائد مختلفة لشعرنا، وأبرزت ثلاثة منها:
الترطيب
أكدت الدكتور موهان أنّ البخار يُساعد في ترطيب الشعر الجاف وحمايته من التساقط، ففي حقيقة الأمر أنّ الشعر الجاف ليس سوى جزء من المشكلة، وبمرور الوقت، يُمكن أن تتقصّف الأطراف وتتعرض للتكسير؛ لذلك يُساعد التبخير على إضافة الرطوبة إلى شعركِ ومنع الجفاف وتقليل البهتان ودرء المزيد من التلف.
التغذية
أوضحت الدكتور موهان أنّ البخار يُعزز امتصاص العناصر الغذائية التي يمكننا الحصول عليها عند استخدام السيروم وزيوت الشعر، حيث تُسهِّل عملية البخار امتصاص منتجات العناية بالشعر عن طريق فتح المسام، كما يفيد فروة رأسكِ وجذع الشعر، مما يجعل تأثير منتجات العناية بالشعر أكثر فعالية.
تنشيط الدورة الدموية
أوضحت أيضاً أهمية حمامات البخار للدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، حيث يُساعد البخار في توسيع الأوعية الدموية؛ نتيجة تراكم الحرارة والرطوبة، وتنشيط الدورة الدموية، مما يضمن ذلك بقاء بصيلات شعركِ قوية وصحية.

إقرأ أيضاً:  لشعر طويل وقوي.. جربي قناع اللافندر وفيتامين (E) من المنزل
 

بينما يجب أن يتم حمامات البخار بشكل مثالٍ بواسطة خبير تجميل محترف، يمكنكِ أيضاً تطبيق حمام البخار من المنزل؛ فكل ما تحتاجين إليه: منشفة صغيرة وقبعة استحمام.
إليكِ كيفية تطبيق حمام البخار للشعر من المنزل:
الخطوة 1: قومي بجمع شعركِ ثم ضعي غطاء الاستحمام.
الخطوة 2: اغمسي منشفة في الماء الساخن واعصري الماء الزائد، يمنع هذا الماء الساخن من حرق بشرتكِ.
الخطوة 3: الآن، ضعي المنشفة أعلى غطاء الاستحمام، وللاحتفاظ بالحرارة ضعي غطاء استحمام آخر.
الخطوة 4: اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بشامبو خفيف.