يُعدُّ السرطان أحد أكثر الأمراض الفتاكة والتي كثيراً ما تتسلل للجسم وتبدأ في التأثير عليه قبل ظهور الأعراض، وعندما يتعلق الأمر بالنساء، يُعدُّ سرطان الثدي وعنق الرحم أحد أكثر الأنواع شيوعاً.
ولأن التشخيص المبكر يُساعد في العلاج، نوضِّح فيما يلي 5 علامات تنذر بسرطان عنق الرحم لا تتجاهليها:
نزيف غير طبيعي 
ملاحظة نزيف غير طبيعي يُعد من أبرز علامات سرطان عنق الرحم المبكرة؛ إذ يعني أنَّ الخلايا السرطانية تبدأ بالانتشار إلى الأنسجة المحيطة بالرحم، كما كثيراً ما يتبعها الشعور بالتعب والدوخة.
إفرازات غير طبيعية 
الإفرازات المهبلية طبيعية، ولكن ملاحظة إفرازات كريهة الرائحة وذات لون وردي أو بني أو دموي يمكن أن يشير لسرطان عنق الرحم، كما أحياناً ما تحتوي تلك الإفرازات على أجزاء من أنسجة الخلايا السرطانية؛ لذا انتبهي وسارعي باستشارة طبيبكِ في حال ملاحظتها.

إقرأ أيضاً:  أفضل الفواكه الشتوية للحامل
 

النزيف بعد الجماع 
في حين أنه من الطبيعي أحياناً حدوث نزيف بعد الجماع ولأسباب عديدة، إلا أنَّه قد يرتبط بسرطان عنق الرحم ونمو الخلايا الخبيثة في تلك المنطقة؛ لذا يُوصى باستشارة الطبيب عند تكرار هذا العارض.
آلام الحوض 
آلام أسفل الظهر والحوض شائعة جداً لدى النساء بين الحين والآخر، خاصة خلال الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، ولكن استمراره يُمكن أن يُشير إلى تقدم سرطان عنق الرحم، وانتشاره إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
فقدان الوزن غير المبرر 
على غرار أنواع السرطان الأخرى، يُساهم سرطان عنق الرحم في فقدان الوزن من دون سبب مثل اتباع حمية معينة أو فقدان الوزن بقصدٍ، كما قد يرتبط فقدان الوزن في حالة سرطان عنق الرحم بالانتفاخ وعسر الهضم وفقدان الشهية.