تُعد قشرة الرأس مؤشراً رئيسياً إلى تلف وهيشان وجفاف الشعر، وإذا كنتِ تبحثين عن حماية شعرك من قشرة الرأس، فإن قناع الشعر المصنوع من مكونات طبيعية يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً وينهي المشكلة للأبد.
قد تكون فكرة مفاجئة؛ لكن كل ما تحتاجين إليه هو القليل من أدوات المطبخ الأساسية للحفاظ على صحة شعرك؛ بما في ذلك القهوة، وزيت جوز الهند، أو العسل.

أسباب ظهور قشرة الشعر:
قشرة الرأس هي حالة جلدية شائعة تحدث نتيجة تقشر جلد فروة الرأس، وتسبب هذه الحالة مشكلة كبيرة وهي عدم الثقة بالنفس، بسبب ظهورها على كتفك وشعرك بشكل مرئي أمام الجميع.
وتشمل أعراض قشرة الرأس: الالتهاب والإحساس بالحكة وجفاف الجلد وفطريات الخميرة (الملاسيزية)، والحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر، أو الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.

فوائد القهوة للتخلص من قشرة الرأس:
القهوة ليست رائعة لبدء يومك فقط بسبب خصائص الكافيين التي تساعد على تجديد النشاط، لكنها توفر أيضاً فوائد متنوعة لشعرك، حيت تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفينولات التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي تمنع تلف الشعر، كما لها خصائص مضادة للالتهابات ناتجة عن حمض الكلوروجينيك والميلانويدات.
ووفقاً لبحث نشرته مجلة "Pharmatutor Journal"، تتمتع القهوة بالقدرة على تنظيف وتقشير فروة الرأس، ما يجعلها خالية من البكتيريا والفطريات التي تسبب قشرة الرأس.
وعندما يتعلق الأمر بنمو الشعر، فإن القهوة تقوي الجذور، وتساعد على إعادة النمو. وإلى جانب ذلك، تعتبر أيضاً عنصراً رائعاً للحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني، وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يساعد الكافيين على توسيع الأوعية الدموية.
وأخيراً، يمكن لقناع الشعر الذي يحتوي على القهوة أن يحفز جذور الشعر، ويساعد في إدارة قشرة الرأس، ويمكن لخاصية التقشير الموجودة في القهوة أن تزيل السموم من فروة الرأس، وتزيل التراكمات، وتعزز صحة الشعر بشكل عام.

إليكِ كيفية تحضير قناع القهوة من المنزل:
المكونات:
ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة.
ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند (بدلاً من ذلك: العسل وزيت الزيتون).
الطريقة: في البداية، قومي بتسخين زيت جوز الهند على درجة حرارة منخفضة. الآن، أضيفي مسحوق القهوة إلى زيت جوز الهند. وإذا رغبتِ في استخدام العسل وزيت الزيتون، فاخلطي هذه المكونات بمسحوق القهوة حتى تتكون عجينة ناعمة.
انقعي المكونات وحركيها لمدة دقيقتين، ثم ضعيها على طول شعرك وجذوره وفروة رأسك. اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم اشطفيه واغسليه بشامبو خفيف. وتذكري أنه يمكنك استخدام القناع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للوقاية من قشرة الرأس، والتعامل معها.

إقرأ أيضاً: اخترنا لك: أجمل الستايلات لإطلالة عصرية هذا الخريف