جنباً إلى جنب مع مختلف أدوات المطبخ والطهي، لا غنى عن لوح تقطيع الطعام، وفي حين يبدو أن لوح التقطيع البسيط ليس بحاجة للكثير من الاهتمام، إلا أن هناك الكثير من الأخطاء الشائعة تقع فيها الكثيرات عند استخدامه.
في ما يلي نتناول أخطاء شائعة، عليك أن تتجنبيها عند استخدام لوح تقطيع الطعام:

اختيار لوح زجاجي:
قد تميل الكثيرات إلى اختيار لوح تقطيع زجاجي، لأنه يبدو أكثر مقاومة للبقع والروائح، لكن لا يُنصح به لأن ذلك السطح الزجاجي سيؤثر في حدة شفرة السكين بسرعة، كما يعرضك لخطر الإصابة.

استخدام نفس اللوح للحوم:
اللحوم والأسماك والدواجن تحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب العدوى والمرض عند التعامل معها نيئة، واستخدام نفس لوح التقطيع لها يمكن أن يلوث ما تستخدمينه من أطعمة أخرى، لذا يُنصح بتخصيص لوح للحوم فقط منفصل عن غيرها من الأطعمة مع الحرص على تنظيفه بالماء والصابون عقب كل استخدام.

وضع اللوح الخشبي في غسالة الأطباق:
تجنبي وضع اللوح الخشبي في غسالة الأطباق لأنه قد لا يتحمل الحرارة وتحدث فيه شقوق، واغسليه يدوياً بالماء الدافئ والصابون أو مع فرك نصف ليمونة ورش صودا الخبز للتخلص من البقع أو الروائح القوية.

عدم التجفيف جيداً:
ترك اللوح مبللاً أو عدم تجفيفه جيداً يجعلانه بيئة خصبة للبكتيريا والجراثيم، لذا من المهم الحرص على غسله وتجفيفه جيداً.

عدم تزييت اللوح الخشبي:
مع غسل اللوح الخشبي باستمرار بالماء والصابون، يكون أكثر عرضة للتشقق والجفاف، لكن تزييته بزيت طعام يمنع جفافه وتشققه، إذ يجب تزييته مرة واحدة في الأسبوع.

استخدام اللوح ذاته لشخص مصاب بالحساسية:
من الأهمية بمكان استخدام لوح منفصل عند تحضير الطعام لشخص مصاب بالحساسية، لأنه في حين قد يبدو اللوح نظيفاً، إلا أنه قد لايزال محتفظاً بآثار طعام مسبب للحساسية، لذا يجب الحرص على تنظيف وتعقيم اللوح جيداً، قبل إعداد الطعام لمريض حساسية.