كشفت الفنانة المصرية، بشرى، السبب وراء وقوع اختيار إدارة مهرجان الجونة السينمائي على الفنان المصري أحمد السقا، للحصول على الجائزة الإبداعية للمهرجان في دورته الخامسة، المقرر انطلاقها خلال الأيام المقبلة، وذلك باعتبارها المؤسس المشارك ورئيس العمليات للمهرجان، موضحة أن هذا نهج يعود لسياسة الإدارة، كما حدث مع الفنان المصري محمد هنيدي، العام الماضي.

وشرحت بشرى، قائلة إن تكريم محمد هنيدي، في الدورة الرابعة الماضية، كان تكريماً للسينما الكوميدية ككل، كونه فتح الفرصة لجيل جديد أحدث نقلة في السينما بداية من فيلم "إسماعيلية رايح جاي".

وقالت، في تصريحات لها عبر مقابلة تلفزيونية مع الإعلامية المصرية لميس الحديدي في برنامجها "كلمة أخيرة"، إن فيلم محمد هنيدي هذا كان بداية جيل جديد قاد فكرة الأفلام الحركية والأكشن، وبينهم الفنان أحمد السقا.

وعقبت بشرى بأن تكريم أحمد السقا ليس تكريماً لشخصه فقط، لكن لريادته في مجال سينما الأكشن، متابعة: "كل سنة بنختار ميزة أو جانباً معيناً في السينما ونكرمه، وأحمد السقا يعتبر فناناً مميزاً، فتح فرصة لجيل جديد ولم يعمل معه أحد إلا وأصبح نجماً في ما بعد".

وكشفت جانباً في شخصية أحمد السقا، تم الاستناد إليه أيضاً، فقالت إنه كفنان كان يتنازل في أعمال فنية عن جزء من أجره لضخه في العملية الإنتاجية، كي يضمن جودة أعلى، ويتم استقطاب "كرو" جيد من الإخراج لإتقان "الأكشن"، كي يضاهي وينافس الأفلام العالمية، معقبة: "بالتالي هو شخص رائد، وتكريمه مستحق".

وكانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي قد أعلنت، في منتصف يونيو الماضي، منح النجم أحمد السقا جائزة الإنجاز الإبداعي، وذلك في دورته الخامسة 2021.

وأكدت إدارة المهرجان، حينها عبر بيان لها، أن تلك الجائزة تعد اعترافاً بمسيرة أحمد السقا السينمائية، التي وصفتها بالاستثنائية، فضلاً عن مساهمته في مشهد صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من عقدين.

إقرأ أيضاً:  من فيلمها "صمت القصور".. هند صبري تتصدّر البوستر الدعائي لأيام قرطاج السينمائية
 

وبذات البيان، قال أحمد السقا إنه لشرف عظيم له أن يتم تكريمه بجائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة السينمائي هذا العام. وعقب السقا بأنه، وبينما يسترجع مسيرته، يتذكر جميع عظماء صناعة السينما، الذين أثروا في مسيرته المهنية وعلموه وألهموه. وعبر السقا عن امتنانه لجميع من أثر في مشواره، جنباً إلى جنب مع عائلته وجمهوره الذي يعتز به، مقدماً امتنانه وكل الحب للدعم الذي قدمه له جمهوره على مر السنين. واختتم أحمد السقا، قائلاً: "أدين بهذا الإنجاز لكل هؤلاء الأفراد المدهشين، الذين وقفوا إلى جانبي في كل خطوة".