أصبحت الكثيرات على دراية بالأمور المتعلقة بالعناية بالبشرة، ومن أجل تحسين صحة بشرتنا، ننجذب نحو مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة، المتوافرة والتي تستهدف مشاكل جلدية معينة.
ويتم استخدام منتجات تفتيح البشرة وإضاءتها على نطاق واسع من قبل ملايين الأشخاص حول العالم. لذا، إذا كنتِ ترغبين في إدراج تلك المنتجات بروتينك للعناية بالبشرة، فتابعي هذا التقرير للحصول على أقصى استفادة.
وحول طبيعة هذه المنتجات والفرق بينها، تحدثنا إلى الدكتورة سواتي موهان، استشاري أول الأمراض الجلدية، بمستشفى فورتيس إسكورتس، فريد آباد.

الفروق بين منتجات "تفتيح البشرة" و"إضاءة البشرة":
قالت الدكتور موهان، بصفتنا أطباء أمراض جلدية، فإننا لا نؤيد استخدام مصطلح تفتيح البشرة. كلتا العمليتين متشابهة ولديها جوانب متداخلة معينة. 
* ما معنى مصطلح تفتيح البشرة؟
- عندما نقول تفتيح البشرة، فإننا نشير إلى انخفاض في مستوى الميلانين بالجلد، ما يؤدي إلى تفتيح البشرة، سواء كان الوجه أو الجسم بالكامل، ويتم تحقيق ذلك من خلال التطبيق الموضعي.
* ما معنى مصطلح إضاءة البشرة؟
- إن منتجات إضاءة البشرة تهدف إلى الحصول على بشرة صحية ومشرقة، وذلك عن طريق تقليل الندبات وفرط التصبغ وحب الشباب والكثير من المشاكل الأخرى. ومثل هذه المنتجات من شأنها أن تعزز الحصول على بشرة نضرة ومتجانسة.
* كيف تختلف منتجات تفتيح البشرة عن منتجات إضاءتها؟
- عندما يتعلق الأمر بمنتجات إضاءة البشرة، نوصي بأحماض ألفا هيدروكسي (أحماض ألفا هيدروكسي)، وأحماض بيتا هيدروكسي (أحماض بيتا هيدروكسي)، والريتينول. إذ يمكن لهذه المكونات الموجودة في المنتج أن تعزز صحة بشرتك، ما يساعدك على الابتعاد عن المشاكل، مثل: حب الشباب والرؤوس البيضاء والندوب وفرط التصبغ. سيؤدي تطبيق هذه المكونات بانتظام إلى جعل بشرتك صحية من الداخل والخارج، ما يمنحك توهجاً طبيعياً.

وفي ما يتعلق بمنتجات تفتيح البشرة، قالت موهان، إنه يمكن استخدام الهيدروكينون والجلوتاثيون. ومع ذلك، حذرت من أن الهيدروكينون والجلوتاثيون قد تكون لهما آثار جانبية، لأن تأثيرهما شديد في الجلد.
وختمت الدكتورة موهان حديثها بالإشارة إلى أن إضاءة البشرة تركز على ترطيب البشرة، وإصلاح حاجزها الواقي، والقضاء على الأوساخ والتراكمات. من ناحية أخرى، فإن منتجات تفتيح البشرة هي شكل قوي من أشكال علاج الجلد، التي يمكن أن تعزز التحيز اللوني.

إقرأ أيضاً: اخترنا لك: أجمل الستايلات لإطلالة عصرية هذا الخريف