يشير الخرف إلى وجود مشاكل بالصحة العقلية، التي تنطوي على فقدان الذاكرة، وصعوبة اتخاذ القرارات، ومواجهة المواقف الاجتماعية.

ويمكن أن تكون تلك الحالة المرضية مقلقة للغاية بالنسبة لأحبائنا، لهذا ينصح بضرورة الحصول علي قسط كافٍ من الراحة والنوم، ومراقبة الأعراض لفترة من الوقت.

وفي حال الشعور بمشاكل مستمرة في الذاكرة، يجب التوجه إلى الطبيب للفحص، والكشف عن جميع الأسباب الأخرى، التي قد تؤدي إلى الارتباك وفقدان الذاكرة. كما يلزم إجراء سلسلة من الاختبارات العصبية، وفحص الدماغ، واختبار الدم لتأكيد السبب الدقيق لهذه الأعراض.

وفي هذا الصدد، يتم الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية على مستوى العالم في الـ10 من شهر أكتوبر كل عام، لزيادة الوعي بقضايا الصحة العقلية والنفسية. ومع اقتراب اليوم العالمي للصحة النفسية لعام 2021.. إليك العلامات المبكرة التي تنذر بالإصابة بالخرف:

تغيرات المزاج

يمكن أن تشير التغيرات المفاجئة في المزاج، أيضاً، إلى المرض العقلي، وقد يشعر الشخص بأنه يبدأ في الشعور بالضيق في كثير من الأحيان، ويستمر في فقدان أعصابه. كما ترتبط هذه التغيرات المزاجية بحقيقة أن الشخص يبدأ في الشعور بالنسيان.

 صعوبة التعبير عن الأفكار

قد يشعر الأشخاص، الذين تظهر عليهم العلامات المبكرة للخرف بصعوبة في التعبير عن أفكارهم، فهم يكافحون في العثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن مشاعرهم وعواطفهم، كما يصبح من الصعب عليهم تأطير وفهم المشاعر.

تغير الذاكرة على المدى القصير

قد يشعر الشخص بأن هناك تغيرات طفيفة في ذاكرته، وعندما يحاول تذكر حدث ما، يمكنه تذكره على شكل أجزاء.

وقد يشعر الشخص بأن التفاصيل التي يتذكرها ليست دقيقة، ويبدأ المريض في الشعور بأنه يخلط بين حدثين مختلفين أو أكثر، وينسى بعض أجزاء من تلك الذكريات.

إقرأ أيضاً:  فواكه ومكسرات تُقوِّي القلب لدى النساء
 

الفراغ العاطفي

يسبب الفراغ العاطفي لدى بعض الأشخاص الكثير من مشكلات الصحة العقلية، وقد تشمل العلامات المبكرة للخرف فقدان الاتصال بالناس والعواطف والأشياء، والامتناع عن الأنشطة التي كانت تجعله سعيداً.

 التكرارية

يمكن أن يكون التكرار أيضاً علامة مبكرة على الخرف. بمعنى أن الشخص المصاب يطرح نفس الأسئلة مراراً وتكراراً حتى بعد الإجابة. كما يقوم أيضاً بتكرار بعض الأمور في حياته اليومية، مثل: تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو الاستحمام أكثر من مرة.

 التشوش

يمكن أن يكون الشعور بالارتباك من الحياة اليومية مؤشراً إلى مشاكل أخرى مثل الخرف، وقد يشعر الشخص بأنه من الصعب جداً عليه متابعة قصة أو تسلسل زمني للأحداث في حياته اليومية.