العناية ببشرتك وبنفسك لا تحتاج إلى الوقت المناسب أو السن المناسبة، فيما يعد الحفاظ على نظافتك جزءاً لا يتجزأ من روتينك الأساسي للعناية بالبشرة، ويجب على الجميع اتباعه منذ الولادة.
بمعنى، لا يوجد عمر محدد لبدء عادات النظافة الصحية، إلا أن هناك بعض المنتجات والطقوس للعناية بالبشرة يجب عليكِ سيدتى أن تبدئي اتباعها من سن معينة. وفي هذا التقرير، قمنا بإدراج بعض منتجات العناية بالبشرة في قائمة أساسيات الجمال لدينا، إلى جانب فوائدها والعمر المناسب لبدء استخدامها.

واقي الشمس
حسناً، يجب علينا التأكيد بشكل كافٍ على أهمية استخدام واقي الشمس وفوائده، فهو منتج للعناية بالبشرة يجب أن يكون بالتأكيد جزءاً من نظام العناية بالبشرة والجمال، فهو لا يحميك من أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس فحسب، بل يساعد أيضاً في:

- تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.
- يحمي من حروق الشمس.
- يمنع تصبغ الجلد وجفافه.
- يمنع الالتهابات واحمرار الجلد.
- يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

الواقي من الشمس مثل الماء المقدس في عالم العناية بالبشرة، والذي يجب أن يكون بالتأكيد جزءاً من روتينك للعناية بالبشرة. بغض النظر عن الوقت من اليوم، أو الموسم الحالي، أو إذا كنت في الداخل أو الخارج، فقط قومي بتطبيق واقي الشمس بمجرد خروجك من الحمام.

العمر المناسب للاستخدام
عند الحديث عن العمر المناسب لاستخدام منتج العناية بالبشرة، يُنصح بالانتظار حتى يبلغ عمر طفلك 6 أشهر على الأقل أو عاماً قبل أن تضعي له الكريم الواقي من الشمس.

التقشير
التقشير هو إجراء تجميلي للعناية بالبشرة، وله فوائد عدة، فهو يساعد على إعادة توحيد لون بشرتك الطبيعي عن طريق التخلص من جميع خلايا الجلد الميتة والغبار والملوثات، ولا يقتصر الأمر على إزالة الملوثات وخلايا الجلد الميتة فحسب، بل يمكن أن يساعدك التقشير، أيضاً، في الحصول على توهج شبابي مشرق. وفوائد دمج التقشير في روتين العناية بالبشرة الخاص بك هي:

- يمنع حب الشباب.
- تفتيح البشرة.
- يزيد معدل دوران الخلايا.
- يساعد المنتجات على اختراق أعمق.
- يعزز التصريف اللمفاوي.
- يوحد لون البشرة.
- يساعد على التخلص من الملوثات وخلايا الجلد الميتة.

السن المناسبة
بدء تقشير بشرتك، خاصة بشرة الوجه، يكون في أواخر سن المراهقة، تقريباً في الـ17 من العمر.

كريم اليدين
أثناء قيامك بالتمرير، خذِي لحظة للنظر إلى يدك وفكري متى كانت آخر مرة قمتِ فيها بترطيب يديك، أو قمتِ بجلسة مانيكير لطيفة. فأنتِ تستخدمين يديك لإكمال مهام متعددة في يوم واحد، وتتواصل مع العديد من الأسطح. نظراً لكون التعقيم أصبح ممارسة أساسية، فمن المهم الحفاظ على رطوبة يديك، ويمكن أن يساعدك استخدام كريم اليد بأكثر من طريقة.

فوائد استخدام كريم اليد
- يساعد على التئام الجلد الجاف والمتشقق.
- يصلح الجلد التالف.
- يحمي من عدوى الجلد.
- يمنع ظهور التجاعيد على اليدين.
- يمنع تلف الجلد.

العمر المناسب للاستخدام
يجب بدء استخدام كريم لليدين في أوائل العشرينات من العمر، أي ما بين 21 إلى 22 عاماً، ونظراً لأن يديك تتلامسان مع أسطح مختلفة طوال اليوم، فإن عدد الغدد الدهنية في يديك أقل من الأجزاء الأخرى من الجسم، وبالتالي من المهم الحفاظ على رطوبتهما.

كريم العين المضاد للشيخوخة
قبل البدء إليك فوائد استخدام كريم مضاد للشيخوخة تحت العين، دعينا نلقي نظرة وراء هذه الكريمات، والحاجة إلى استخدامها. فالجلد تحت عينيك حساس للغاية، لأن هذه الطبقة الرقيقة من الجلد بها عروق تحتها، وتفتقر تلك المنطقة إلى الترطيب بسهولة شديدة، وبالتالي تتطلب تغذية لمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد كريمات مكافحة الشيخوخة:
- يساعد على تقليل عمق تجاعيد العين.
- ينعم البشرة.
- يقلل ظهور الهالات السوداء.
- يحمي منطقة تحت العين.
- يقلل انتفاخات ما تحت العين.
- يجدد البشرة.

العمر المناسب للاستخدام
يمكن بدء استخدام كريم مضاد للشيخوخة للعين في منتصف العشرينات، أي حوالي 24 أو 25 عاماً، لمنع علامات الشيخوخة، وتقليل ظهور الهالات السوداء.

الأنظمة المضادة للتجاعيد
إذا كنت تعتقدين أن الأنظمة والكريمات المضادة للتجاعيد مخصصة فقط للأشخاص في الخمسينات أو الستينات من عمرهم، والذين يعانون تجاعيد الجلد، فهذا الأمر غير صحيح. فالشيخوخة هي عملية لا رجعة فيها، وبالتالي من المهم منع ظهور علامات الشيخوخة. ويأتي نظام مكافحة التجاعيد بفوائد مختلفة أخرى غير تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، بما في ذلك:

- تمنع تلون الجلد.
- تقلل ظهور البقع الداكنة.
- ترطب البشرة.
- منع تقشر الجلد.

العمر المناسب للاستخدام
لا تنتظري حتى الثلاثينات أو الأربعينات أو الخمسينات أو الستينات من العمر من أجل استخدام نظام مضاد للتجاعيد وظهور تلك التجاعيد والخطوط الدقيقة. ابدئي استخدام نظام مضاد للتجاعيد في منتصف العشرينات من عمرك، أي في حوالي 24 أو 25 عاماً، للحصول على بشرة متوهجة شابة.