"بروغ" مدينة بلجيكية رائعة مليئة بالقنوات، وهي واحدة من أفضل مدن العصور الوسطى المحفوظة في أوروبا، وتسمى أيضًا "فينيسيا الشمال"، وتشتهر بكونها من بين أكثر المدن رومانسيةً في أوروبا. وتتميز هذه المدينة بقنواتها وشوارعها المرصوفة بالحصى، ومباني العصور الوسطى. 

 

إن إخفاء الهوية الذي عاشته "بروغ" لأكثر من أربعة قرون، جعلها واحدة من أفضل مدن العصور الوسطى المحفوظة في العالم. وقد تأسست في القرن الحادي عشر حول قلعة من القرن التاسع.
حتى القرن الخامس عشر، كانت "بروغ" واحدة من أكثر المدن ازدهارًا في القارة، وجعلتها شبكتها من القنوات، التي تمت مقارنتها مرات عدة بالبندقية، مركزًا تجاريًا مهمًا في شمال أوروبا.

وفي نهاية القرن الخامس عشر، عندما أصبح نهر زوين موحلًا، بدأت المدينة فترة من التدهور، في بداية القرن العشرين، وعندما كانت مهجورة للغاية، وغارقة في الفقر، خضعت لعملية ترميم عميقة، وأصبحت وجهة سياحية مهمة. في الوقت الحالي، ويزور أكثر من 3 ملايين مسافر شوارع "بروغ" المرصوفة بالحصى كل عام، ما يجعلها المدينة الأكثر زيارة في بلجيكا، قبل بروكسل. ومنذ عام 2000، أصبحت أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

عند زيارة مدينة بروغ، من أول الأنشطة الموصى بها القيام برحلة بالقارب عبر قنواتها الجميلة، وهو نشاط أكسبها اسم "فينيسيا الشمال"، وتتوج الجسور الحجرية رحلة القارب، ويحتوي مشهد المباني القديمة، المحفوظة بدقة، على جمال لا يُضاهى، يصعب العثور عليه في مدن أخرى خارج أوروبا. وهي مثالية، كذلك، للاستكشاف سيرًا على الأقدام، في شوارع مرصوفة بالحصى، وأقواس من الطوب، وكنائس حجرية، حيث تنضح المدينة بسحر كل قطعة معمارية.