الشيخوخة وظهور التجاعيد تعد من أكبر الكوابيس لدى السيدات، لذا دائماً يسعين للحفاظ على صحة وشباب بشرتهن قدر الإمكان، وبكل الطرق الممكنة. وفي حين أنه مع التقدم في السن يزداد القلق بشأن ظهور التجاعيد، إلا أن هناك خطوات يمكن أن تساعد في تأخير ظهور التجاعيد قدر الإمكان.. في ما يلي نقدم قواعد أساسية لمنع الشيخوخة في سن الثلاثينات:

وضع كريم الحماية من الشمس يومياً
تقع الكثيرات في خطأ استخدام كريم الحماية من الشمس فقط عند الخروج أثناء الصيف وعلى الشاطئ، وهذه الخطوة غير سليمة، خاصة خلال سن الثلاثينات، إذ يجب استخدامه يومياً حتى داخل المنزل، ويوصى باستخدام نوع ذي SPF 50، للحماية من شيخوخة البشرة، ومشاكل التعرض لأشعة الشمس.

استخدام الغسول مرتين
من الخطوات المهمة التي يوصى بها، إذ يُنصح باستخدام غسول الوجه مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، للحرص على تنقية البشرة من الشوائب، وتعزيز وظيفتها الطبيعية.

حمض الجليكوليك
يعد حمض الجليكوليك من المكونات الذهبية للعناية بالبشرة وحمايتها من الشيخوخة في سن الثلاثينات، إذ يتميز بمفعوله على مستوى الطبقة الخارجية من الجلد والطبقات الأعمق، بجانب فاعليته في تفتيح البشرة، وتعزيز إشراقتها وملمسها نفسه.

الريتينول وفيتامين (C) و(E)
يوصى، أيضاً، باستخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول وفيتامين (C)، و(E)، للحفاظ على كولاجين البشرة، وتعزيز مستوياته بجانب تجديد خلايا البشرة وتغذيتها.

التقشير الكيميائي
التقشير يأتي من الخطوات التي يجب الحفاظ عليها والاستمرار في اتباعها خلال سن الثلاثينات، خاصة التقشير الكيميائي الذي يجدد خلايا البشرة، ويعزز صحتها بجانب تعزيز فاعلية ما يتم استخدامه من منتجات، كما أن مفعوله يكون أكثر تعمقاً في البشرة.

الترطيب
بجانب ما ذُكر، من المهم جداً الحرص على ترطيب البشرة في مختلف المراحل العمرية، خاصة الثلاثينات، إذ تعجز البشرة في تلك الفترة عن تجديد ذاتها بسرعة، ويصعب عليها الحفاظ على مستوى الترطيب الطبيعي.
لذا، من شرب الماء والسوائل المفيدة إلى المنتجات الجيدة المناسبة.. احرصي على ترطيب بشرتك.