تعتبر التغذية السليمة أثناء الحمل أمراً حيوياً للأم والجنين، وتحتاج المرأة إلى تغذية أفضل خلال هذا الوقت، مقارنة بأي وقت آخر، ويجب الحصول على نظام غذائي شامل يتكون من البروتينات والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك مع فيتامين سي، والذي يعتبر ضروريًا في هذا الوقت. ومن المصادر الغنية بفيتامين (سي): البرتقال والفراولة والليمون والمانجو والطماطم والجريب فروت والكيوي والبطيخ والفلفل وغيرها.. في ما يلي أسباب أهمية فيتامين (سي) في النظام الغذائي للمرأة الحامل:
يعد فيتامين (سي) ضرورياً لإصلاح الأنسجة ونمو العظام ومهمًا لصحة الجلد، كما أنه يساعد الحوامل على مكافحة العديد من الأمراض؛ خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا، فضلاً عن ذلك، يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي من التلف.
ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين (سي) أثناء الحمل في التأثير بالجنين؛ وقد تشمل علامات النقص الشعر الهش، التهاب اللثة، ظهور الجلد الخشن والجاف، بطء التئام الجروح والكدمات.
تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)، أيضاً، في امتصاص الحديد بالجسم، وهو أحد العناصر المهمة للحوامل، كما أنه يزيد عملية التمثيل الغذائي للأم والطفل.
وفي بعض الحالات، ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول فيتامين (سي) في شكل مكملات في حالة عدم الحصول على الجرعة اليومية من خلال المصادر الطبيعية، وعلى عكس بعض الفيتامينات الأخرى، فإن الجسم لا يصنع ولا يخزن فيتامين (سي).
وكشفت الدراسات أن النساء الحوامل عادة تكون لديهن مستويات أقل من فيتامين سي في أجسامهن مقارنة بغير الحوامل، ويقلل تناول مكملات فيتامين (سي) من خطر حدوث بعض المضاعفات المرتبطة بالحمل.
وكشفت الدراسات أن مكملات فيتامين (سي) تساعد في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل، وتقييد نمو الجنين، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومع ذلك تجب استشارة الطبيب حول الجرعة اليومية لفيتامين (سي).