عام 2006، أطلق لقب "أكتوبر الوردي" على شهر أكتوبر من أجل التوعية بسرطان الثدي، كما تم اختيار اللون الزهري أو الوردي شعاراً له، كناية عن المرأة، وتم تخصيصه للتوعية بالمرض، ونشر كافة المعلومات عنه، سواء عن أعراضه أو طرق علاجه، وتقديم نصائح من محاربات ذلك المرض. 
وسرطان الثدي هو نمو غير طبيعي لخلايا أنسجة الثدي مكوناً كتلة غير مؤلمة في الثدي مع تغير في شكل وحجم الثدي، ويتم اكتشاف ما يقرب من 80% وأكثر من الحالات، عندما يكتشف الشخص مثل هذه الكتلة بأطراف الأصابع. 
وبهذه المناسبة، تحرص عديدات من الفنانات على لعب دور آخر خارج السياق الفني أو الدرامي، من خلال المشاركة في حمل التوعية بسرطان الثدي وخطورته، فضلاً عن طرق الوقاية منه، وكذلك تشجيع الفتيات المصابات به على محاربته وهزيمته. 


الفنانة نسرين طافش كانت من أولى المشاركات في حملة التوعية بخطورة سرطان الثدي، حيث نشرت صورة على حسابها الرسمي على موقع "إنستغرام"، للتوعية بمرض سرطان الثدي. وأكدت، خلال المنشور، أن التوعية ليست بالكشف المبكر والشعارات الطنانة بل بالوقاية، وأبرز الخطوات التي يجب أن تؤخذ منها التوقف عن تناول السكر المسبب الأول لجميع أنواع السرطانات في العالم، كذلك المأكولات السريعة المليئة بالمواد الحافظة والألوان والنكهات الاصطناعية المسرطنة، والكحوليات والتدخين، إلى جانب الاهتمام بالصحة النفسية وممارسة الرياضة والاتصال بالطبيعة، وتعلم أشياء جديدة والإكثار من الخضر والفواكه. 

الفنانة السورية أمل عرفة كانت، أيضاً، من ضمن المشاركات في حملة التوعية بسرطان الثدي، واستعانت بأحد المشاهد من مسلسل "شهر 10"، المخصص للتحذير والوقاية من الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
وأرفقت عرفة تعليقاً على الفيديو الذي نشرته عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، كتبت فيه: "شهر 10.. أنتِ أقوى من الخوف.. الفحص المبكر بيحميكي.. Keep fighting…the world needs you".
وتقدم أمل عرفة دور سيدة أعمال قوية لكنها تكتشف أنها مصابة بورم في الصدر، وتصاب بصدمة قوية وتتعرض للعديد من المواقف خلال رحلة علاجها، وكذلك حلقة الفنانة المصرية آيتن عامر، التي تعاني هي أيضاً بحسب دورها إصابة بسرطان الثدي.

المسلسل من تأليف وليد زيدان، وإخراج رنده علم، ويشارك فيه عدد من الممثلين منهم: جان دكاش ورنين مطر، لمى مرعشلي، وعدد آخر من الممثلين من الوطن العربي كضيوف في كل حلقة.
الفاشينيستا الكويتية والمؤثرة العربية، الدكتورة خلود، شاركت هي الأخرى ضمن حملة "أكتوبر الوردي"، لكن على طريقتها الخاصة. ونشرت الدكتورة خلود مجموعة من الصور لها عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، وكان اللون الوردي طاغياً على ملابسها، حيث ارتدت "جاكيت وبنطالاً" بنفس اللون.
وحرصت الفاشينيستا الكويتية على توجيه رسالة ثقة للمرأة، حيث كتبت تعليقاً على الصور قالت فيه: "المرأة القوية: هي التي يقال عنها.. كانت.. وأرادت.. فأصبحت".