أطلقت «خولة للفن والثقافة»، المؤسسة الثقافية الفنية، التي أسستها سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، فعاليات معرض «الوحدة في التنوع» في أوبرا دبي، الذي يستمر حتى 12 من أكتوبر الجاري، لتفعيل الاهتمام بالفنون الكلاسيكية، وإحياء فن الخط العربي، وصقل المواهب الشابة.
وشارك 41 فناناً من جميع أنحاء العالم، وقد جمع المعرض تحت مظلته 54 عملاً فنياً من اللوحات والمنحوتات والزخرفة، جنباً إلى جنب مع مجموعة رائعة من القطع الفنية لسمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، تحت مسمى «بين الشعر والخط»، وهنا نلحظ انحيازاً جمالياً للشعر والخط معاً، ببعد جمالي لافت.
وحول خصوصية هذا المعرض، أكدت الدكتورة لميس القيسي، مدير «خولة للفن والثقافة»، في لقاء خاص مع «زهرة الخليج»، أن معرض «الوحدة في التنوع» يُعتبر الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، ولفتت إلى أن العنوان يأتي كون المعرض يشمل جميع أنواع الفنون، وفنانين من جميع أنحاء العالم، منهم: محمد مندي، وفاطمة لوتاه، وفاطمة سعيد البقالي، وناطق الآلوسي، وغيرهم. وأشارت القيسي إلى أن المعرض يضم أعمالاً فنية دمجت بين الخط والفنون الكلاسيكية وفن الرسم والنحت والفنون التعبيرية، إلى جانب لوحات لفنانين جدد أيضاً.
وتابعت أن المعرض يأتي بالتزامن مع معرض سمو الشيخة خولة، تحت مسمى «بين الشعر والخط»، فهي فنانة وأديبة وخطاطة وشاعرة، تتميز أعمالها بخط إبداعي جديد. ونوهت بأن المؤسسة أنشئت عام 2020، وهي فكرة سمو الشيخة خولة، لاكتشاف واحتضان المواهب الإماراتية في الخط والفن الكلاسيكي والنحت والشعر، وجميع أنواع الفنون.
وقالت إن «خولة للفن والثقافة» تعنى، أيضاً، بالكثير من البرامج الأخرى، منها: الشعر والموسيقى والأدب وفن المنمنمات.
وحول مشاركة المرأة في المعرض، أكدت أن دور المرأة فعال في الدولة، فهي تحظى بدعم وتشجيع كبيرين من شيوخ وحكام الإمارات، مشيرةً إلى أن هناك مشاركة واسعة للكثيرات من الفنانات في المعرض، منهن الفنانتان الموهوبتان: نورا الهاشمي وخلود الجابري، فضلاً عن المشاركة الأولى للفنانة كلثم بسلاح، والفنانة الشهيرة والغنية عن التعريف فاطمة لوتاه.
وتأتي أهمية المعرض في دعم المشاركين، وإيجاد منصة ثقافية لهم لعرض حوارية خاصة في فن الخط العربي، إلى جانب تعريف الزوار بجمالية الخط العربي، حيث يأخذهم المعرض إلى هذا العالم عبر طيف واسع من الأعمال والمشاركات التي تروي جماليات التنوع وقصص التعايش والتآلف بين حضارات العالم وشعوبه.

يشار إلى أن «خولة للفن والثقافة»، أقامت في أوبرا دبي احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها، بحضور عدد من الشخصيات الأدبية والفنية والإعلامية، ومنهم: علي عبيد الحفيتي مدير عام أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، ومروة العقروبي مدير «بيت الحكمة» بالشارقة، وخديجة البستكي المدير التنفيذي لدبي للتصميم، والفنان ماجد المهندس، والشاعرة شيخة المطيري ممثل مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، والتشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج، ورجل الأعمال ناصر عبداللطيف السركال، إلى جانب مجموعة من أبرز الخطاطين.