يُعد إعداد وتدريب الأطفال على ممارسة الإسعافات الأولية أمراً مهماً للغاية في هذه الأيام، وهناك العديد من الأطفال الذين يتم تعليمهم في المدرسة، إلا أن هناك بعض الآباء والأمهات يقومون بتعليم أطفالهم من المنزل لاتباع العديد من ممارسات السلامة العامة.

في هذا التقرير، يكشف لنا الدكتور سانجاي شاه، أبرز المعلومات حول ممارسات الإسعافات الأولية بشكل بسيط لتعليم أطفالنا:

القواعد الذهبية للإسعافات الأولية

الخطوة الأولى للقيام بذلك هي فهم القواعد الذهبية للإسعافات الأولية، فوفقاً للدكتور سانجاي، إن الإسعافات الأولية هي تطبيق للمهارات للحفاظ على حياة الإنسان، ومنع التدهور الصحي. ثانياً الإسعافات الأولية مهارة دقيقة تحتاج إلى تعلم مناسب. أما ثالثاً، وهي القاعدة الذهبية والأبرز؛ فسلامتك أولاً، والقيام بجميع المهام بطريقة منطقية ومرتبة.

ممارسات الإسعافات الأولية للأطفال

قواعد ممارسات الإسعافات الأولية بشكل بسيط؛ إذا أصيب طفل أثناء اللعب، أو لأي سبب من الأسباب، فمن المهم القيام ببعض الأشياء:

- الضغط برفق على الجرح النازف.

- ضغط بارد أو كيس ثلج على الإصابة المتورمة.

- وضع الماء البارد الجاري على الحرق.

- الضغط على الأنف لبضع دقائق، إذا كنت تعاني من نزيف في الأنف.

- لف بطانية، إذا كان الشخص في حالة صدمة.

** بالنسبة للوالدين.. إليكِ أبسط الأساليب المفيدة لتدريب طفلك على ممارسات الإسعافات الأولية:

العالم هو فصلك الدراسي

إذا انزلق طفلك، أو سقط على الأرض، وأصيب بخدش بسيط أو نزيف في الأنف. أولاً؛ عليك وصف كل خطوة، تقوم بها شفهياً لطفلك، اجعله يتعلم مقدار الضغط الذي يجب أن يمارسه لوقف النزيف.

ويجب أن يعرف كيف يحتاج المصاب إلى غسل المنطقة المصابة بلطف ثم تنظيفها بالماء، وتطبيق ضمادة بضغط لطيف.

إقرأ أيضاً:  أخطاء تربوية تؤثر في شخصية طفلك لاحقاً
 

لعبة الطبيب

أفضل طريقة لتعليم الطفل شيئاً ما هي اللعب معهم، كونهم يشعرون بالراحة والفضول والمرح أثناء لعبهم لألعاب مختلفة. لذلك، يمكنك الانخراط معهم من خلال قيام طفلك بدور الطبيب وتعليمهم كيف يمارسون الإسعافات الأولية، وذلك عن طريق التظاهر بأنك مريضهم الخيالي، وإخبارهم بأعراضك، وسيساعدهم ذلك في التفكير في مشكلتك، وبالتالي المزيد من التثقيف حول الإسعافات الأولية والسلامة.

أحضر لطفلك مجموعة الإسعافات الأولية وعلمه أشياء صغيرة حول الشاش، والشريط اللاصق، والضمادة والكرات القطنية، ويمكن أن تساعد هذه الأدوات الحقيقية طفلك في التعلم بشكل أسرع وأفضل.

تأكد من أن طفلك يعرف كيفية الحصول على المساعدة، ويمكنه وصف الموقف، عادةً يكون أهم شيء يمكن أن يفعله الطفل في الأزمات أو الطوارئ هو طلب المساعدة، يجب أن يعرف الطفل مكان العثور على جميع أرقام الطوارئ.

ومن الأفضل أن يحفظ الطفل الأرقام، إذ يجب أن تدع أطفالك، يستخدمون هاتفك لحفظ الترتيب الصحيح لأرقام الطوارئ، لكن لا تنسَ التركيز على أهمية عدم استخدام أرقام الطوارئ للمتعة، أو بدافع الفضول.

قواعد مهمة عند تدريب طفلك على ممارسة الإسعافات الأولية:

الخطر

من المفيد تماماً مساعدة الشخص المصاب، لكن تأكد من أنك لست بالقرب من أي مخاطر، مثل: الأسلاك الكهربائية، أو الهياكل التالفة، أو المركبات المتحركة، أو الأجسام المتساقطة. إذا كان محيط الشخص آمناً، فاطلب المساعدة على الفور.

الاستجابة

هي، أيضاً، جزء مهم عند محاولة مساعدة شخص ما، فتحدث إلى الشخص المصاب، ولاحظ ما إذا كان فاقداً للوعي، أو قادراً على الإجابة على أسئلتك.

مجرى الهواء

إذا كان الشخص فاقداً للوعي، فقم بإمالة رأسه بلطف إلى الوراء، للتأكد من أن لسانه لا يسد مجرى الهواء، وبإمكان طفلك التدرب عليك عدة مرات، فلن يكون الأمر غريباً عندما يتعين عليه القيام بذلك في الموقف الحقيقي.

 التنفس

قم بتدريب طفلك على فحص التنفس؛ بصفتك "المريض"، قم بالتنفس بهدوء، أو قم بحبس أنفاسك لمدة 10 ثوانٍ، ويمكن للطفل بعد ذلك الاتصال بالرقم 911، للحصول على المساعدة.